أزمة جديدة – هل تغلق “الأونروا” مدارسها بسبب العلم الفلسطيني ؟

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 16 ديسمبر 2016 - 11:57 مساءً

مستمرون/ بالرغم من وصول كتاب إلى مدراء بعض مدارس الغوث في مخيمات الوكالة جنوب الضفة  من مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” يشار فيه إلى إغلاق مدارس الوكالة، إلا أن الأونروا نفت إصدار أي قرارات بإغلاق تلك المدارس بسبب رفع العلم الفلسطيني.

إلا أن السيد/  كاظم أبو خلف مستشار مدير عمليات وكالة الغوث للشؤون السياسية والمحلية أشار إلى تحفظ “الاونروا” على رفع أي أعلام على مقرات الوكالة عدا علمها الازرق.

وأكد ان كافة الاتفاقيات الموقعة مع السلطة الفلسطينية تنص على ضرورة عدم رفع اي اعلام على مقرات الاونروا سوى علمها الأزرق.

اتصالات تجري مع العديد من الاطراف للتأكيد على اهمية الحفاظ على حيادية مؤسسات وكالة الغوث.

وعلما بأن كتابا كان قد وصل إلى مدراء المدارس من مدير العمليات في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “الاونروا” يشار فيه إلى إغلاق مدارس الوكالة في مخيمات :

الدهيشة في بيت لحم، والعروب والفوار في الخليل اعتباراً من صباح يوم الاحد المقبل بعد رفع العالم الفلسطيني على سارية هذه المدارس وهو ما يتعارض مع القوانين الخاصة بالوكالة التي ترفض رفع اي علم سوى علم الوكالة.

  • وينص القرار على نقل المعلمين في هذه المدارس الى مدارس أخرى للدوام على النحو التالي :
  • نقل  المعلمين من مدرسة مدرسة ذكور الفوار إلى مدرسة دورا
  • نقل معلمات مدرسة الفوار الثانوية إلى بنات دورا
  • نقل كافة معلمي ذكور الدهيشة 1و2 إلى مدرسة عايدة
  • نقل معلمات بنات الدهيشة 1و2 إلى مدرسة بيت جالا
  • نقل معلمي ذكور العروب الثانية إلى ذكور العروب الأولى
  • نقل معلمات العروب الأولى في مدرسة حلحول
  • نقل معلمي العروب الثانية إلى مدرسة صوريف الأولى

في سياق متصل نفى عدنان أبو حسنة المتحدث باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين “الأونروا”، إغلاق 6 مدارس تابعة للوكالة في محافظة الخليل وبيت لحم بحجة رفع علم فلسطين على هذه المدارس.

وقال أبو حسنة في تصريح صحفي: “حتى اللحظة لم يتم إغلاق أيًا من هذه المدارس، فلا يوجد قرار بإغلاقها”. مضيفًا أنّ العلم الوحيد الذي يجب أن يرفع فوق هذه المدارس حسب تفويض الأمم المتحدة، هو علم الأمم المتحدة”.

وأشار أبو حسنة إلى أنّه من الممكن أن تغلق هذه المدارس إذا لم يتم إذالة أعلام فلسطين، مبينًا في الوقت ذاته أنّ هناك اتصالات مع جهات مختلفة لحل الإشكالية.

2016-12-16

admin