أعنف هجوم لخاشقجي على آل سعود.. دافع عن الإخوان (شاهد)

wait... مشاهدة

خاشقجي قال إن فساد الأمراء بالعائلة الحاكمة كلف ميزانية السعودية أكثر من تريليون دولار خلال عقدين- يوتيوب

شنّ الكاتب السعودي جمال خاشقجي، هجوما عنيفا على العائلة الحاكمة في السعودية، مدافعا في الوقت ذاته عن جماعة الإخوان المسلمين.

خاشقجي، وخلال مشاركته في ندوة سياسية للمركز العربي في واشنطن، اتهم الأسرة الحاكمة “آل سعود”، بأنها “أصل الفساد، وهي من تتدخل بالعقود التجارية”، وذلك في معرض حديثه عن الاعتقالات التي طالت رجال أعمال بارزين.

وقال خاشقجي إن الفساد بالعقود التجارية التي تدخلت بها الأسرة الحاكمة، وصل إلى مليارات عديدة.

ونقل خاشقجي تصريحا سابقا لمحمد بن سلمان، قال فيه إن أكثر من 100 مليار دولار كانت تهدر كل عام ما بين 2010 – 2014.

وعلق: “أي أنه وخلال عقدين تم إهدار أكثر من تريليون دولار، وهذا يعادل 30 بالمائة من ميزانية السعودية”.

وأضاف: “هذه أموالنا، تذهب إلى شراء قصور فاخرة في باريس، ولوس أنجلوس وغيرها”.

كما دعا خاشقجي، ابن سلمان إلى الابتعاد عن الحساسية “المبالغ فيها” تجاه جماعة الإخوان المسلمين.

واستغرب خاشقجي محاربة ابن سلمان للإخوان في عدة بلدان، مقابل تحالفه معهم في اليمن.

كما طالب خاشقجي، ولي العهد، بإطلاق سراح الدعاة المعتقلين، منذ ما يزيد عن شهرين، داعيا اياه إلى التحالف مع جماعة الإخوان المسلمين “الحليف الطبيعي للحملة ضد الفاسدين”، وفق قوله.

ودخل خاشقجي في جدال مع المعارض السابق، الأكاديمي كساب العتيبي، الذي زعم أن خاشقجي سيتراجع عمّا كتبه في حال تحصّل على مكانة في “السعودية الجديدة”.

وتابع: “أرى انتهازية رخيصة تستغل الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها وطننا، علاوة على أحقاد المتربصين. ليست رجولة (في رأيي)”.

ورد عليه خاشقجي: “يا كسّاب، أصلحك الله، حصلت على عروض بأكثر مما تتوقع، وما أتمنى شيئا غير خدمة وطني، ولكن ثمة سياسة لا تتفق مع قناعتي ولن أغير جلدي ومبدئي وأدافع عما لا أتفق معه، فمن الانتهازي هنا؟”.

العتيبي واصل نقده لخاشقجي، قائلا في عدة تغريدات إن نقد الأخير لـ”آل سعود”، جاء في التوقيت غير المناسب.

ومجددا، رد خاشقجي على كساب العتيبي قائلا:”نخدم وطننا بكلمة حق، لا حملة إعلامية وإنما انعكاس لسياسة خاطئة يجب أن تصحح، ودور المثقف الصادق تقديم نصيحة صادقة. من لا يستطيع ذلك لا يشغب على من يستطيع ، والله المستعان”.

وأضاف: “إن لم يكن هذا وقتها فمتى؟ إن أصبت وأحسنت فمن الله وإن اخطأت فمن نفسي .

الكاتب الصحفي #جمال_خاشقجي : الأسرة الحاكمة سبب الفساد .. وعلى الأمير #محمد_بن_سلمان أن يفرق بين ثروة الأسرة الملكية وأموال الشركات#السعودية pic.twitter.com/YX6lDa6OEC

— الجزيرة مباشر (@ajmubasher) 17 November 2017

جمال خاشقجي يُهاجِم الأسرة الحاكمة ويقول بأنهم سبب الفساد. ???? أكاد أجزم بأنه لو مُنِح مكاناً في سعودية اليوم لما تفوّه بكلمة واحدة. ولرأينا خاشقجياً آخر. ???? أرى انتهازيةً رخيصةً تستغل الظروف الاستثنائية التي يمرّ بها وطننا، علاوةً على أحقاد المتربصين. ليست رجولةً ( في رأيي )

👇🏼

👇🏼

— د. كساب العتيبي (@Dr_Kassab) 17 November 2017

يا كساب، أصلحك الله ، حصلت على عروض بأكثر مما تتوقع، وما اتمنى شيئا غير خدمة وطني ولكن ثمة سياسة لا تتفق مع قناعتي ولن أغير جلدي ومبدئي وأدافع عما لا أتفق معه ، فمن الانتهازي هنا ؟

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) 18 November 2017

إذن اخترت الطريق الخطأ والوقت الخطأ. وطننا ( أنا وأنت ) يواجه حملةً إعلامية حاقدة كما تُشاهِد، وموقفك هذا يصطف معهم ويصب في مصلحتهم – وإن لم تقصد -. لا أطلب منك ولا أملك الحق أن تُغير جلدك ومبدئك، لكن حافظ على وطنك عن طريق احتواء انفعالاتك التي أراها مرسومةً – بوضوح – على ملامحك.

— د. كساب العتيبي (@Dr_Kassab) 18 November 2017

نخدم وطننا بكلمة حق ، لا حملة إعلامية وإنما انعكاس لسياسة خاطئة يجب أن تصحح، ودور المثقف الصادق تقديم نصيحة صادقة . من لا يستطيع ذلك لا يشغب على من يستطيع ، والله المستعان .

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) 18 November 2017

وتعتقد أنك هكذا تخدمه؟. مالذي سيستفيده وطنك وهو يمر بظروف استثنائية كما تعرف؟. أنت تزيد الطين بِلة. لَيس دور المُثقف الصادق أن يستغله المُتربصون على اختلاف مشاربهم . بل يكون ذكياً يقظاً يقطع الطريق أمامهم وسيُحسَب له موقفه لأنه عين الوطنية. النصيحة الصادقة لها وقتها وأدبياتها.

— د. كساب العتيبي (@Dr_Kassab) 18 November 2017

ان لم يكن هذا وقتها فمتى ؟ ان أصبت وأحسنت فمن الله وان اخطأت فمن نفسي .

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) 18 November 2017

أولاً : اعتبار الظهور في القنوات المعادية للقيادة السعودية خطاً أحمر لا تسمح لنفسك بذلك ، هذا القنوات ليس محايدة بل تصفي حساباتها مع القيادة وانت تعلم بذلك ، بعد ظهورك على قناة العربي هل يعني أنك ستكون ضيفا دائما للمنار او الميادين او حتى لقناة العالم ؟؟

— أديب المحيذيف (@adeebmm) 18 November 2017

أشكرك اخي أديب لنصحك الطيب ، وسوف أستفيد منه بحول الله ، بالفعل اتصل بي من ذكرت واعتذرت منهم، أما العربي فلا ارها معادية ، أصلحهم وأصلحنا الله .

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) 18 November 2017

لم اخص احد باسمه ، وأمر الاسرة بات شأن عام بعدما رفع لواء الحرب ع الفساد سمو ولي العهد على أبناء الاسرة وغيرهم .

— جمال خاشقجي (@JKhashoggi) 18 November 2017

2017-11-19 2017-11-19

admin
جديد الكتب