ارتفع سعر الدجاج اربعة شواقل، ووزارة الزراعة تقول لن يكون لفترة طويلة

wait... مشاهدة

  إرتفاع ملحوظ بسعر الدجاج لما يزيد عن 4 شواقل للكيلو الواحد يأتي كنتيجة لموجة البرد الشديد، التي تشكل بيئة خصبة لأمراض الطيور، فضلاً عن ازدياد الطلب على كميات الدجاج المنتجة وغلاء ” الصيصان”. ونظراً لارتفاع أسعار اللحوم الحمراء، فإن المواطن الغزي يُقبل على شراء الدجاج بشكل كبير، ولكن هذا الإرتفاع المفاجئ لأسعارها سيحرمه أيضاً من شرائها.

بدورها، أكدت وزارة الزراعة، أن ارتفاع الأسعار لن يكون لفترة طويلة، وأنها تعمل باستمرار على حماية المستهلك من المنافسة الإسرائيلية.

فيما ترجح مصادر محلية، أن ارتفاع أسعار الدجاج مرتبط بتحذيرات وزارة الزراعة في قطاع غزة من مخاطر تأخر الاحتلال الإسرائيلي في إدخال اللقاح الخاص بمرض الحمى القلاعية التي أصابت حوالي 15% من أبقار مزارع قطاع غزة.

وقال نائب مدير عام الخدمات البيطرية في الوزارة حسن عزام إن الاحتلال لم يورد حتى الآن اللقاحات المطلوبة لعلاج الأبقار المصابة، بعد يومين من إرسالنا عينات تفيد بإصابة بعض الأبقار بالحمى القلاعية”، مرجحا أن يكون مصدر المرض هو الاحتلال الإسرائيلي لأنه المصدر الوحيد لإدخال الأبقار لغزة.

وحذر عزام من إمكانية انتشار العدوى بين مزارع الأبقار المنتشرة في القطاع، لافتاً لوجود ثلاث  مزارع للأبقار في رفح وأربع أخرى في شمال القطاع مصابات بالحمى القلاعية.

وأكد أن وزارته اتخذت الإجراءات اللازمة لمنع تفشي المرض بين المواشي، مبيناً أنهم منعوا أسواق الماشية ونقل الحيوانات بين المحافظات، بالإضافة إلى عزل الأبقار المصابة داخل المزارع عن السليمة والحمى القلاعية مرض شديد العدوى وفتاك في بعض الأحيان، ويصيب الحيوانات المشقوقة الظلف مثل الخراف والماعز والأبقار والجاموس، وتقول منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) إن فيروس الحمى القلاعية ينتقل عبر لعاب الحيوانات المريضة، وينتشر بسهولة من خلال التبن أو الشاحنات أو الملابس الملوثة.

2017-05-25

admin
جديد الكتب