cloudy

اطلع على ترجمة رد المفوض العام كما ورد برسالته الموجهة لاتحادي الضفة وغزة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 15 ديسمبر 2016 - 2:57 مساءً

الزميلات والزملاء العاملون في الاونروا (أعزائي السادة حسان، سهيل، وجمال،

لاحقا لمسوحات الرواتب التي جرت في جميع اقاليم عمليات الوكالة وتم الانتهاء منها في شهر آذار/نيسان 2017، قامت إدارة الوكالة بتقديم النتائج لفرق الإدارة ولاتحادات الموظفين في الاقاليم المعنية. وبينما توصلنا لحلول في كل من سوريا، ولبنان والأردن فإن اتحادات الموظفين في الضفة الغربية واقليم غزة ورئاسة غزة اختارت الدخول في نزاع عمل. وٕادراكا مني لأهمية العودة لمربع الحوار وكمفوض عام للأونروا فقد قمت بإشراككم انتم، كقادة اتحادات في الأراضي الفلسطينية المحتلة، من خلال الفيديوكونفرنس بتاريخ ٢٥ تشرين الثاني وقمت بتأسيس بعثة تقصي الحقائق للأهداف التالية:

١ – تقديم توضيحات وقائعية حول عملية مسوحات الرواتب والتي تمت في كل إقليم خلال العام 2017 ونتائجها.

٢ – تدوين ومراجعة الأسس الواقعية لجميع البيانات والمواقف لقيادات اتحادات الموظفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة بخصوص عملية مسوحات الرواتب.

٣ – الإنخراط بحوار مع قيادات اتحادات الموظفين في الأراضي الفلسطينية المحتلة لتحديد الخطوات المطلوبة لعقد مؤتمر استثنائي عام لاتحادات الموظفين خلال شهر كانون الثاني ٢٠١٧ وبالتحديد للاتفاق على “مدونة سلوك/مبادئ التشاركية” واعتمادها والتي من شأنها تنظيم الطريقة التي يجب على الإدارة والاتحادات أن تتبعها في إدارة جميع القضايا نيابة عن موظفي الأونروا.

وبتاريخ ١٢ كانون الأول، قدم لي فريق بعثة تقصي الحقائق نتائج التقرير. أود التعبير عن تقديري لمديردائرة المالية في الأونروا وأيضا للقائم بأعمال مستشار شؤون الموظفين لإنجازهم المهمة الموكلة لهم ضمن الفترة الزمنية المحددة وٕاتمام تلك المهمة بمهنية عالية. يطيب لي التعبير عن سعادتي للطريقة التي أُستقبل بها هذا الفريق من قبلكم جميعا والأجواء الإيجابية التي تمت بها اللقاءات. أنني أرحب بمشا ركتكم المنفتحة والبناءة. قمت بدراسة تقرير الفريق ومراجعة مختلف الوثائق التي قدمتموها أنتم وقسم إدارة خدمات التعويضات، والآخرين بخصوص مسوحات الرواتب ونزاع العمل اللاحق. وعند اتخاذي للقرارات، فلقد أخذت بعين الاعتبار ثلاثة من العناصر المهمة جدا بالنسبة لي:

– أن عمليات مسوحات الرواتب في كل من غزة والضفة الغربية تمت وفقا لسياسة الأونروا للأجور وأن ممثلي اتحادات الموظفين تحققت لديهم الفرصة الكاملة للمشاركة والمساهمة في هذه العملية.

– التزامكم الشخصي بالانخراط في الحوار معي شخصيا ومع فريقي، فهذا مبدأ مهم جدا ويجب أن يشكل حجر الأساس لأية علاقة ما بين قيادة إدارة الوكالة وقيادات اتحادات الموظفين. وأنا أقر بأن هذا المبدأ مهم لكلا الطرفان وأن الاتحادات تستحق أن تكون ضمن دائرة الحوار المتواصل.يجب أن يكون هذا الحوار مبنيا دائما على الاحترام المتبادل.

– أنه كان هنالك تفاهم عام حول المعلومات والحقائق الأساسية ما بين الإدارة والاتحادات حول نتائج مسوحات الرواتب والقضايا الأخرى ذات العلاقة في الأراضي الفلسطينية المحتلة. وفي هذا الصدد، فأود التنويه بأن بعضا من أشكال التواصل ربما ساهمت بسوء التفاهم وكان من المهم القدرة على توضيحها.

– إن إحدى أهم مهامي كمفوض عام للأونروا هو في توفير رواتب تتصف بثباتها وقابلية توقعها والاعتماد عليها. أدرك تماما الصعوبات التي يواجهها الموظفون وارتفاع تكاليف المعيشة ولكن من المهم تطبيق سياسة الأجور وذلك بهدف ضمان التمويل عند حدوث أية تغييرات.

وانسجاما مع سياسة الأونروا للأجور فيجب على هذه الرواتب أن تعتمد على العمل المنجز ويجب أن تكون عادلة مع إمكانية مقارنتها لرواتب الموظفين العاملين في حكومات الدول المضيفة والتي تقدم ذات الخدمات المقارنة لمجتمعاتها. ولاحقا لمراجعة شاملة ودقيقة لكافة الوثائق الرسمية والتحليل الذي قدم لي، بالإضافة إلى الأخذ بعين الاعتبار كافة النقاط التي أشرتم اليها خلال مباحثاتنا،

فقد قررت ما يلي:

1 – انسجاما مع سياسة الأونروا للأجور فأنني التزم ودون أي تأخير بإجراء مراجعة لنتائج مسوحات الرواتب بمجرد تطبيق السلطة الفلسطينية لالتزامها بزيادة رواتب المعلمين والمعلمات بنسبة 5 بالمائة وانعكاس ذلك على رواتبهم.

2– أرسلت تعليماتي لمدير الدائرة المالية بتخصيص مبلغ سنوي يبلغ 4.06 مليون دولار أمريكي ضمن ميزانيات 2017 لاقاليم الضفة الغربية وغزة ورئاسة غزة بهدف تطبيق المنافع التالية للموظفين وذلك بدءا من الأول من كانون الثاني 2017: أ – سلم الرواتب المهني للصحة؛ ب – دفع علاوات الوظائف المعيارية للوظائف التي تظهر أنها دون رب العمل المقارن على مختلف سنوات الخدمة (سيقوم مدير العمليات بمشاركتكم التفاصيل بهذا الخصوص. ج – إعادة تصنيف الوظائف في دوائر تقنية المعلومات والاتصالات، ومكاتب الإعلام، ودائرة التموين والمشتريات وبرنامج تحسين البنية التحتية للمخيمات (سيقوم مدير العمليات بمشاركتكم التفاصيل بهذا الخصوص).

د – سيتم منح علاوة خاصة بالمهنة لذوي الدرجات العليا من (17 إلى 20 ) في كل من اقليم غزة ورئاسة غزة بما يماثل نظرائهم في اقليم الضفة الغربية.

3 – سيتم عقد مؤتمر عام استثنائي وٕاضافي لاتحادات الموظفين في شهر كانون الثاني ٢٠١٧ للاتفاق على المبادئ التشاركية والتبادلية/مدونة سلوك وأيضا لجدول أعمال المؤتمر العام لاتحادات الموظفين لعام 2017 والذي سيتضمن سياسة الأجور. أكرر شكري لكم على جلسات الحوار التي تمت مؤخرا فأنتم كممثلي الموظفين تضطلعون بدور مهم في الدفاع عن مصالح وحقوق الموظفين. ومعا، فنحن نؤدي دورا حيويا في ضمان تأمين ظروف عمل عادلة للموظفين وفي ذات الوقت وقبل كل شيء المحافظة على قدرة الوكالة في ضمان توفير خدمات للاجئين الفلسطينيين ومراعاة كرامتهم ونوعية تلك الخدمات. لنعمل سوية لتحقيق هذه الأهداف الأساسية.

وتفضلوا بقبول فائق الاحترام والتقدير بيير كرينبول المفوض العام للأونروا)
2016-12-15

admin