الخلوة الشرعية للنزلاء في سجون غزة

wait... مشاهدة

 مستمرون – غزة – علاء صبيحات
أكد  البزم أن أحد اكثر المشاريع إفادة في مراكز الإصلاح والتأهيل في محافظات غزة هو مشروع الخلوة الشرعية للنزلاء.

يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إياد البزم إن الهدف الأساسي لمن يعاقب بالحبس هو الإصلاح والتأهيل، ولهذا نطلق على المديرية المتخصصة اسم مديرية الإصلاح والتأهيل ولا نطلق عليها اسم “مصلحة السجون” مثلا، والمحكوم بالسجن يسمى “نزيلا” وليس “سجينا”، كما يشير، وأضاف البزم من هذا المنطلق هدف وزارة الداخلية تعتمد  كل الخطط لتحقيق الإصلاح والتأهيل.

مشروح إصلاحي

ويؤكد البزم أن أحد اكثر المشاريع إفادة في مراكز الإصلاح والتأهيل في محافظات غزة هو مشروع الخلوة الشرعية للنزلاء.

وهو مشروع أُقِرَّ لما يلبيه من احتياجات للنزلاء، فهناك كما يقول البزم نزلاء محكومون لفترة طويلة وهم بحاجة للخلوة الشرعية لكثير من الأسباب. وذلك نظرا لما تخلفه السنوات الطوال من آثار نفسية سلبية سواء على الصعيد الشخصي أو على صعيد العائلة.

ويقول البرزم وزارة الداخلية تحاول التغلب على الأثار النفسية والاقتصادية من خلال مشروع النزيل المنتج الذي سبق الحديث عنه.

الشروط

أوضح البزم لـ”الحدث” أن المشروع مطبق منذ 3 سنوات وأن الخلوة الشرعية تعطى لمن هو محكوم بحكم عال، ولا تُمنح لمن تزوج وهو داخل السجن وحكمه منخفض.

الهدف من هذا المشروع كما يقول البزم: “ألا يتعرض “النزيل” بسبب طول المدة لحالة نفسية سيئة، أو تدمير أسرته وذلك، فنحن حريصين على ألا تكون هناك أية أسباب تؤدي إلى التفكك الأسري بسبب غياب النزيل لفترات طويلة عن البيت.”

أين يختلي النزيل بزوجته؟

يقول المتحدث باسم وزارة الداخلية في غزة إن وزارته أوجدت مكانا مهيَّأ يحتوي على غرفة نوم وصالة بالإضافة لكل المرافق التي تلزم النزيل في خولته الشرعية.

كيف يتم الحصول عليها؟

يقول البزم يتقدّم النزيل بطلب لإدارة مركز التأهيل والإصلاح  يعبر عن حاجته للخلوة الشرعية، يذكر فيها الوقت واليوم.

وبعد ذلك كما يضيف البزم تتم دراسة حالته وفقا للمحكومية المطلوب منه تمضيتها فإذا كانت طويلة ينتقل الطلب للمرحلة التالية. والتي يؤكد البزم أنها مرحلة التأكد من سلوكياته وحسن سيره داخل السجن، فإن كانت على ما يرام يتم التواصل مع زوجة النزيل والتنسيق فيما بينهما.

ثم تزور الزوجة زوجها وفق إطار مضبوط كما يقول البزم، مضيفا أن والدة أحد الزوجين لا بد أن تكون مرافقة لزوجة النزيل.

ما هي المدة بين كل خلوة شرعية؟

يقول البزم إن الخلوة الشرعية تمنح على فترات متباعدة، وليس بشكل متكرر خاصة للنزلاء الذين يقضون أحكاما عالية.

الأمنيون

يؤكّد البزم أن حق الخلوة الشرعية يعطى لكل المساجين، حتى الأمنيين منهم أو بالمعنى العام (الجواسيس) فهو حق لكل إنسان، بغض النظر عن الخلفية إن كانت أمنية أو جنائية أو سرقة أو ما إلى هنالك.

المصدر : صحيفة الحدث
2017-01-16 2017-01-16

admin
جديد الكتب