السيد فريد أبو عاذرة يجيب عن أسئلة الموظفين والخريجين فماذا قال ؟

wait... مشاهدة
نتيجة بحث الصور عن مايك

توجهت بالشكر لسيادة رئيس برنامج التعليم بوكالة الغوث . السيد فريد أبو عاذرة المحترم على سعة صدره واستجابته الفورية لطلبنا بالرد على استفسارات الموظفين والخريجين المُلحّة  وبعد أن نقلت له خالص شكر الجمهور الكريم لإتاحة هذه الفرصة . كان أول سؤال طرحته عليه بخصوص الشواغر والتثبيت والأعداد 

[ج ] أنا أقدر شغفكم ونحن لا ندخر وسعا في تقديم المساعدة لكم وعمل كل ما بوسعنا لأجلكم وبخصوص السؤال : لا يوجد في هذا العام أي تغيير على سياسة الوكالة فيما يتعلق بملء الشواغر، واليوم نحن لدينا شواغر في المدارس كلها معبّأة من معلمي اليومي حسب الروستر على مستوى المنطقة ولكن عندما يتم تثبيت المعلمين سنقوم بتثبيتهم حسب الروستر. أي روستر واحد. على سبيل المثال إذا كان لدينا عشرون شاغرًا في تخصص معين فسنقوم بملء ال20 فراغ من هذا التخصص من الروستر بصرف النظر عن مكان السكن ،نحن دخلنا في تجربة استخدام الروستر في العام السابق وللأمانة كانت تجربة مريرة على الطالب وعلى المدرس وبالتالي عدلنا عن هذا  الأمر. فما أؤكده بأنه لا توجد قائمتين على الإطلاق توجد قائمة واحدة في كل التخصصات  وهناك قوائم لمدة عام دراسي وهناك قوائم لمدة عاميين دراسيين .التخصصات التى أصبحت لعام أو لعامين أصبحت معروفة للجميع حاليا …

[س]: لماذا تمت  تعبئة الشواغر حسب المناطق وليس حسب القطاع؟

[ج ]  في العام الماضي  طبقنا نظام القوائم حسب القطاع ، ولكن اعتذار الكثير من المعلمين – خاصة موظفي السلطة الوطنية – سبب لنا إرباكًا فبالتالي اضطررنا إلى استدعاء مزيد من المعلمين مرة أخرى وهذا أخذ وقتًا إضافيًا لأن التعيين اليومي كان يتم من خلال إدارة البرنامج وبالتالي هذا عطّل وصول المعلمين في الوقت المناسب إلى المدارس ، ففي العام الماضي هناك أناس أمضوا أسبوعا ولم يصلوا إلى مدارسهم ..

المسألة الثانية أن هناك أناسًا كانوا يعزفون  عن الذهاب إلى المدارس عندما تكون فرص تعيينهم  في رفح وهناك من كانت فرصة تعيينهم في بيت حانون وهم من سكان رفح ففي كثير من الأحيان يكون الشخص في تردد ، لكن اليوم أصبح تعيين الشوغر على مستوى المنطقة؛ فالفراغ يتم ملؤه في غضون ساعة من خلال المنطقة – هذا على مستوى اليومي – ولكن عندما يتم التثبت فهناك قوائم، وسوف نستخدم القوائم في التبييت وستكون على مستوى القطاع.

[س] هذا التباين سبب عدم رضي لبعض الخريجين خاصة  في المناطق الجنوبية ففراغاتهم محدودة وأدوارهم متقدمة ، ناهيك أن هناك مناطق تتمتع بفراغات أكبر من مناطق أخرى ؟

[ج ]  هذا الكلام صحيح ولكن من خلال اجتماعاتي مع مديري المدارس، الكثير منهم أبلغوني بأنه تم استبدال 4 أو 5 معلمي يومي على الأقل بالصفوف وهذا أخّر على الطلاب بشكل كبير . نحن نعطي أولوية لمصلحة الطالب.وأنت تعلم بأننا نتحدث عن أمر مؤقت أي مدة محددة ثم يتم التثبيت فإذا لم يأخذ معلمو اليومي بالجنوب فرصتهم باليومي فأؤكد لهم أنه فترة وجيزة سيحصلون على فرصتهم  في التثبيت الكامل .

[س] لقد ظهرت شكاوى لبعض الأدوار المتقدمة بسبب عدم الاتصال عليهم من مكتب مدير المنطق التعليمية حتى اللحظة. فهل تم ملء جميع  الشواغر في كافة التخصصات  ؟

[ج ] لا توجد شواغر غير معبأة من معلمي اليومي ، والاستدعاءات  تتم حسب الاحتياج وذوي الأدوار المتقدمة إن لم يحصلوا على فرصة في اليومي في إطار المنطقة فسيحصلوا على فرصتهم في التثبيت.

[س] ما هي توقعاتك للتاريخ الذي  سيتم فيه تثبيت الشواغر؟ وما هي الأعداد التي استقرت لديكم ؟ فقد ذهب البعض إلى تصورات نريد أن نتأكد من دقتها . فقد سمعنا بأن حاجتكم هي  245 ولكن من سيتم تثبيتهم 215؟

[ج ]  أنا سمعت عن أعداد لا أعرف مصدرها  كل هذه الأعداد التي تُذكر بالإعلام غير دقيقة ، والأعداد متغيرة فبالأمس طلبنا 10 فراغات إضافية زيادة عن ما تم في في بداية العام  الحالي ، ثم طلبنا 9 فراغات بدل نائب مدير مدرسة ممن تمت ترقيتهم بعد العيد مباشرة , لهذا فالإعداد ليست ثابتة .  وبالتالي هذه الأرقام تزداد يوم بعد يوم والآن نحن لدينا روستر (قائمة) مدير المدارس وروستر لنائب مدير المدرسة وأي أحد يتم ترقيته ، ففي هذا الشهر تقاعد مجموعة من المعلمين جميعهم أخذنا بديلا عنهم  وبالتالي  زاد الأرقام خلال الأسبوعين الماضيين حوالي 30 شخصًا فبالتالي أؤكد أن هذه الأرقام لا أساس لها من الصحة في الوقت الحالي ، وأرقام الفراغات ستصبح أكثر وضوحا  في الأول من أكتوبر حينها سكون  لدينا نسخة نهائية من التشكيلات المدرسية .. هذه الحاجات بالتأكيد ستزداد كل شهر حسب : 1- عدد التقاعدات 2- عدد الوفيات 3- عدد الترقيات .. وهذا الأمر سيكون مستمرا حتى نهاية العام ولا يوجد أي اختلاف لسياسة الوكالة.

[س] أفهم من حديثك بأن أعداد المتقاعدين ستضاف إلى الشواغر ؟

[ج ] بالتأكيد

[س] أسعى بأن نكون محظوظين بإطلاعنا على رقم محدد لتـنسف به الأرقام المتداولة وغير الصحيحة ؟

[ج ] أكرر بأنه لا يوجد رقم واضح حاليا ، وأذكرك بانه في  السنة الماضية الكل تكلم عن أرقام معروفة ثم اختتم المشهد على  تثبيت 400 معلمًا ، لهذا لا أريد أن  أدخل في تفاصيل غير واضحة إن قررنا أن الأعداد متغيرة كما صرحت، فأنا شخصيا لا أستطيع أن أُعطي أو أحدد أرقامًا الآن وحتى تتضح الصورة أكثر لديكم ، فخلال الأسبوع الماضي تم قبول أكثر من ألفي طالبٍ من مدارس خاصة وحكومية وهؤلاء هم بحاجة إلى معلمين وأنا كرئيس دائرة التربية والتعليم  لا أستطيع التنبؤ بالمستقبل.

[س] إذن أستطيع أن أقرأ بشائر وليس نُذر تَصُلّب في المواقف من حيث زيادة  في عدد المنوي تثبيتهم ؟

[ج ] حسنا !! دعنا نقول نقول أن هناك  نوايا حسنة ولا أستطيع أن أقول بأن هناك  تراجعًا ،  كما من المتوقع أن يكون هناك طلابًا منقطعين عن الدراسة حتى هذه اللحظة، عموما  نحن بعثنا للمدارس بأن تثبت الأعداد على مستوى المدرسة وهذا سيعطيننا فكرة عن الأعداد الموجودة في المدارس ثم سنعمل على إغلاق  شعب أو فتح شعب حسب طبيعة الأرقام الموجودة ، بالمجمل أستطيع أن أقول بأن الموضوع سيكون أكثر وضوحا وسنستطيع بناء تصور  بناء على أعداد الطلبة الموجودين والميزانية المتاحة.

[س] هناك حديث عن نية للدائرة عقد امتحانات لاختيار مختصين تربويين في تخصصات مختلفة في القريب العاجل، هل تؤكد ذلك؟ وأي التخصصات التى ترغبون بعقد امتحان لها  ؟

[ج ] نحن في حاجة لعدد من المختصين وفي عدد من التخصصات وهذا الأمر من أولوياتنا وربما يكون ذلك بعد شهر اكتوبر عندما تستقر الوظائف التى نحن بحاجة لها ، ففي  فترة الصيف قمنا بتعيين ثلاثة مديري مناطق تعليمية ومنسق مشاريع وإن شاء الله سيتم تعيين أذنة للمدارس خلال الأسبوع القادم وبالتالي كل الوظائف التى  بحاجة لها سندرسها مع إدارة الموارد البشرية وسنعلن عنها في الوقت المحدد  باذن الله

[س] لماذا تأخر تعيين المساندين ممن رشح الحديث عنهم قبل أسبوعين ؟

[ج ] بكل وضوح لم نحصل موافقة حتى اللحظة على تعيين أي موظف بطالة في دائرة التربية والتعليم وما زال النقاش مستمرا مع دائرة البطالة، ولا توجد أية أرقام حتى الآن عليها موافقة ، هناك نقاش مستمر مع دائرة البطالة ونأمل أن نحصل على موافقة

[س] هل سيكون دور للكتبة والسكرتارية في البطالات القادمة للتعليم ؟

[ج ] نحن طلبنا أذنة ومعلمين وكتبة ، وكما  قلت كان لنا طلبات محددة في هذا الموضوع  وما زال قيد النقاش مع إدارة الوكالة ولكن لم يتقرر بعد .

[س] يسأل المعلمون : ماذا بخصوص مادار الحديث عنه سابقًا ( مقترح معلم أول للمادة  )

[ج ] أستطيع أن أقول بأن هذا المقترح انتهى إلى غير رجعة، أنت تتحدث الآن عن سياسة التعليم بنسختها ألأخيرة فالموجود هو ( TeacherPolicy ) والتى تفضى بترقية المعلم إلى درجة 11 بعد أن ينهى دورة ( ٍSPTD ) وبعد أن يكون أمضى سنوات معينة على درجة 10 وهذا ما تم التوافق عليه بين إدارة التعليم في رئاسة الاتحادات في المناطق الخمسة.

[س] أريد العودة قليلا إلى سؤال سابق كنت قد طرحته عليك . ما هي معاييير اختيار المعلم المساند ؟

[ج ]  لو تم  تعيين معلمين مساندين سيكونوا من المعلمين الجدد على نظام ( Gtp ) – الخريجون الجدد – خريجو أخر ثلاث سنوات  وحسب المعدلات الأعلى.

 [س] بعض الاستفسارات التى وصلت تقول :لماذا لا يتكلف المدير المساعد جزءًا من الحصص 5 او 7  حصص  في سبيل تخفيف العبء عن المدرسين

[ج ]  نحن نحترم  المعلمين ونحترم نائب مدير المدرسة ونحترم مدير المدرسة، ولكن هناك وصف وظيفي لكل نوع، والوصف الوظيفي الجديد لمدير المدرسة هو نائب لمدير المدرسة ولا يوجد به تكليف لإعطاء أية حصص بالمدرسة وهذا الوصف موجود في مناطق العمليات الخمس ونحن لا نستطيع أن نفرض خصوصية مستقلة عنهم، أما فيما يتعلق بعبء المعلم ، فمع تقديرنا لجهود المعلم هذا العبء مقرر  ضمن الوصف الوظيفي للمعلم وبالتالي نحن سعداء لو تمت الأمور بشكل أكثر مرونة وجالبة لراحة المعلم  ولكن أنا كما قلت فالتشكيلات المدرسة تُقيّدنا وهي حسب التعليمات الصادرة عن الرئاسة في عمان .

 [س] يشتكي بعض المعلمين من قيام بعد مديري المدارس بتخفيض نصاب معلمين بذريعة تكليفهم بمهام مدرسية مختلفة لا سند لها وهذا سبب احتقان لدى بعض المعلمين؟

[ج ] أؤكد بأن عمل مدير المدرسة معروف، وعمل المعلم معروف، وعمل نائب المدرسة معروف وعمل الكاتب، معروف وعمل الأذنة، معروف ولا يُقبل أن ينفّذ شخص جزءا من عمل الشخص الأخر، أي بمعنى معلم لديه عبء دراسي ، ليس مطلوب منه ان يشتغل كاتب مع مدير المدرسة ولا العكس أما بالنسبة للمهام الإدارية فهي بالأساس مطلوبة من مدير المدرسة ونائبه إذا كان هناك معلم يتبرع بالمساعدة فلا بأس في ذلك ولكن لا يجب ان يكون ذلك على حساب المعلمين أو على حساب بقية الجدول المدرسي.  المرونة المتاحة أعطيت من أجل الاهتمام بالمكتبات والصحة والحاسوب ومختبر العلوم فقط

 [س] ما رشح من ملاحظات للمعلمين تقول بأن هذه الضوابط بحاجة إلى وضوح وتعميم

[ج ] حسنا! من المفترض أن تكون عدالة في توزيع الحصص بين المعلمين  في المدرسة،  وهذا الأمر من  المفترض أن  يتابعه مدير المنطقة التعليمية عندما يراجع هذا الجدول ، حيث من المفروض ان يتأكد أن كل معلم يدرس تخصصه ونصابه ومن هم اقل من نصابهم ويسأل عن الأسباب، بغية إحداث توازن.  وسيكون من طرفنا حديث في هذا الموضوع ، كل شخص معروف حدود عمله والأشياء التى يحاسب عليها  عليه ويُقوَّم  بناء عليها أداؤُه هي أهدافه والوظيفة المطلوبة منه بشكل واضح فقط .

 [س] ماذا لديك يمكن أن يقال ببخصوص قائمة المديرين المساعدين ؟ وهل القائمة الحالية ستكون لسنتين؟

[ج ] في البداية أؤكد بأن القائمة لعام واحد فقط ، ومعلوم بأنه في السنة الماضية قمنا بتعيين 20 مديرًا مساعدًا  ومع الوقت برزت حاجة لـ 9 جدد بدلا ممن تمت ترقيتهم إلى وظيفة مدير مدرسة . هؤلاء تم التوافق مع دائرة المستخدمين على ترقيتهم على بداية شهر 9 أي 1/9 وهذا ما تم بالفعل ويوجد قائمة أخرى جديدة والقائمة موجودة وسوف نتدارس الحاجات. هناك وظائف مغطّاة ماليّا، ووظائف غير مغطاة ماليًا، فمثلا تَقاعَد لدينا الشهر الماضي اثنان من نواب مديري المدارس ، ولدينا نواب مدارس ستتم ترقيتهم ولدينا مدارس جديدة ، كل هذا الأمر بالتأكيد سيتم دراسته مع دائرة الموارد البشرية ضمن الإمكانية المتاحة إنما الحديث عن أي أرقام فسابق لأوانه فأنا لا أريد أن  أكون متشائمًا او متفائلا نحن جزء من منظومة وملتزمون بالمعطيات

تَذْكُر أنه في سنة من السنوات فوجئنا  بقرار تجميد لكافة الوظائف . كان ذلك  في نهاية 2014 وبالتالي كل الأمور توقفت ، نحن في  غزة ولحسن حظنا كنا قد عيّنا  كل منسقي ورؤساء الوحدات، ومديري المناطق، ورئيس مركز التطوير، أما في الميادين الأخرى فلم يتمكنوا حتى اللحظة من تعيين هؤلاء ونحن نتكلم عن 3 سنوات وبالتالي دعني أقول بأن كل الأمور تتغير في لحظات ، فميدان غزة ميدان كبير ونحن في وظيفة نائب مدرسة لدينا حوالي 260 نائب مدرسة ، أما في الميادين الأخرى :مثلا الضفة الغربية لديها 20 في النهاية الرئاسة عندما  تتكلم عن ميّزات تحاول  تكون متوازنة بين الميادين ونحن في ميدان غزة يعتبر برنامج التربية والتعليم هو البرنامج الوحيد في المناطق الخمس من يقوم بتوظف موظفين جدد كل سنة و ترقيات جديدة وذلك بسبب زيادة الطلاب نحن  أفضل من غيرنا فنحن ببساطة شديدة لدينا زيادة سنوية من الطلبة وهذه الزيادة والأرقام تفرض ترقيات جديدة ووظائف جديدة . [س] ماذا لديك يمكن أن يقال بخصوص تثبيت قائمة المديرين الـ 14 “Acting” الحالية  ؟ [ج ] لا أريد كشف كل شيء ، فماأريد قوله بأنهم موجودون في وظائف Acting ,موضوعهم تحت النقاش وأنا لا أريد أن يكونوا على ثقة بأن برنامج التربية والتعليم وبالتعاون مع إدارة الموارد البشرية سيفعل كل ما يستطيع من اجل تثبيتهم ولا أستطيع أن أعطي وعودا .. القائمة تنتهي في 30/9 وانا أؤكد لهم انه قبل 30/9 سيسمعوا أخبارًا سارة ان شاء الله.

 [س] رشح مؤخرًا بأن الدائرة تنوى عقد امتحان مدير مدرسة  ورافق هذا الخبر نبأ إتاحة الإمكانية لتقدم المعلمين مباشرة إليه .. هل من تأكيد ؟

[ج ]  بداية لا أظن بأنه سيكون هذا العام ، وبخصوص الشق الآخر من السؤال فهذا صحيح ، وسيتمكن المعلمون ممن اجتازوا خدمة 8 سنوات من التقدم إليه ، فشروطنا بالتقدم للوظائف هي شروط تكون على مستوى المناطق الخمس هناك تغيير في شروط التقدم لمدير مدرسة لا نريد الاستعجال ،ما أؤكده بأن طلب الوظيفة لن يدرج هذا العام  فلدينا قائمة موجودة والقائمة تنتهي في 30/9 ولكن كما ذكرنا نحن نحترم من طلبْنا منهم العمل على نظام مؤقت وأنا أؤكد بقرب سماعهم أخبارا جيدة

 [س]  كان لمن عمل مساندا في العام الماضي مداخلة أقرب إلى تمنى من سيادتكم بضرورة الاعتناء بالمساندين ممن ينتظرهم الميدان والتخفيف من أعبائهم الموكلة لهم وعدم اعتبارهم أناس قدموا ليقوموا بكل شيء يطلب منهم

[ج ] في  السنة الماضية قمنا بتعيين 600 معلمًا، وفي المشروع البلجيكي عيّنا 310، ولمساندة المعلمين المرضى قما بتعيين 200 معلما ،  ومعظم هؤلاء كان يعمل بشكل مميز وكنا قد طلبنا من فريق يرأسه الأستاذ /  محمد عبد الهادي السنة الماضية بزيارة المدارس والاطلاع على أعمالهم بالمقابل أنا لا أنكر وجود بعض التجاوزات في بعض المدارس، وكان هناك تحمّل أعباء إضافية لبعض هؤلاء المعلمين وأخذنا هذا الأمر على محمل الجد، وتمت متابعته ، وأنتهز هذه الفرصة لأقول لأي  معلم سواء مساندة أو مثبت يتعرض للظلم وتناط له مهمة ليست من مهامه، عليه  أن يكتب إلى مدير المنطقة التعليمية، و كل من يتوجه إلى مدير منطقة تعليمية ولا يتم إنصافه، فبإمكانه أن يكتب إلى مدير برنامج التربية والتعليم بشكل مباشر فهذا حق لكم، ونحن بدورنا سنفحص ونتأكد

[س] سمعنا عن تنقلات واسعة ستجريها الدائرة لمديري المدارس فما صحة هذا القول ؟

[ج ] هذا صحيح فالعام القادم سيشهد تنقلات عريضة لمعظم مديري المدارس ولمن أمضوا في مدارسهم  مدد طويلة.

[س] متى سيتم توزيع المديرين المساعدين؟

[ج] أرسلنا قائمة تنقلات أول أمس إلا أنه تم تسريبها فبالتالي قررت إلغاؤها، وهذا اليوم الثلاثاء 12/9 وبوجود جميع مديري المناطق التعليمية وضعنا قائمة جديدة وهذه القائمة سيتم الإفصاح عنها خلال يومين  ان شالله ، تجدر الإشارة بأن خطوة التنقلات الخارجية بين نواب مديري المدارس  كان سيليها التنقلات الداخلية التي يقوم بها مدير المنطقة التعليمية ولكن المناقشة والتسريب لهذا الأمر جعلني الغي التنقلات التي تم نشرها حاليا . يمكن القول بأنه في الخطوة الجديدة روعي معيار السكن والدور دون النظر إلى الأسماء.

[س] المعلمون المستبعدون من القوائم جراء مشاكل تتعلق بالنطق كما أفيد لديهم امتعاضٌ واعتراضٌ شديدين، وجزءٌ منهم يقول بأن التوصيف الذي أُسقط على حالتهم غير دقيق وهم منخرطون في الحياة أو التدريس بالحكومة دون أية معيقات أو مشاكل . فما معيار الدائرة في استبعادهم ؟

[ج] ببساطة شديدة ليس لدينا أي شيء ضد أي شخص متقدم لكن الأساس بالاختيار هو الحرص ع اختيار معلم مناسب للطلاب ، نحن مسئولون عن تقديم أفضل خدمة لهم هذه المسالة الأولى. المسالة الثانية  اجتمعت باللجان قبل المقابلات, وأوضحت بأن المحك الأساس اختار معلم فيه جميع مواصفات المعلم المثالي للقيام بتعليم للطلاب، هذه اللجان اجتهدت ، وأبلغتنا أن هذا المعلم يصلح وهذا المعلم لا يصلح، لقد  تبنينا نتائج المقابلات بالكامل لأني أثق بلجان المقابلات ، لا أخفيك بأن لدينا معلمين لديهم مشاكل بالحروف، وأولياء الأمور اعترضوا على وجود أبنائهم لدى هؤلاء . لذلك أفيد بأن أي معلم مستبعد لديه مشاكل واضحة بالأحرف وحصل على شهادة خلو منها ويعتقد انه تجاوز هذه المشكلة فبإمكانه التقدم لدائرة الموارد البشرية وهم بدورهم  سيدرسوا قانونية الطلب ، وسنتعاون معهم بهذا الخصوص .

[س] هل التطوع مسموح بالمدارس ؟

[ج ]  التطوع مسموح به بأقسام أخرى كالصحة وغيرها ، لكن نتحفظ عليه حين يتعلق الأمر بالتعليم والطلاب، فمن الممكن أن يخرج عن السيطرة, ولك أن تتصور الأمر، فمدير المدرسة مسئول عن  40أو50 معلما، يديرهم بمشقة ، فهل يعقل بأن نضيف إلى  رصيده  10 أو 20 متطوعًا آخر مثلا ؟ تانيا : نحن نتعامل مع نَشْء ولسنا مهندسون نتعامل مع أبنية وشوارع . تلك مسئولية كبيرة لا يستطيع تحملها الا معلمُ ، حتى المعلم المساند لا يسمح له  بدخول الفصل الا بوجود المعلم الاساس انما

[س]- معلم الرياضة مازال يشعر بأن حقه مهضوم ونصيبهم بالوظائف ضئيل  وحصصهم دائما توكل لمعلمين غير متخصصين

[ج ] من قال ذلك . إن  عدد المتقدمين للمرحلة 9.000 والمتقدمون للتربية الرياضية 200 او 250  ، فحين نقوم بتعيين  10 من 200 او 250 كأننا عيّنا 200 من 10.000 او8.000 معلمًا وبالتالي نسبة وتناسب

لا أعتقد بأن  معلم التربية الرياضية وقع عليه أي ظلم فهو يعلم بأنها حصة واحدة

[س]- الان هل يجوز لمعلم تخصص حاسوب او تكنولوجيا أن يدرس علوم عامة للمرحلة الإعدادية مثلا؟

[ج  السائل محق في طرحه ونحن تدارسنا هذا الامر . وايضا موضوع التربية الإسلامية واللغة العربية ،مع الوقت وعند ثبوت الأمور واستقرارها سيكون هناك عملية رقابة للتأكد من أن مدرس التكنولوجيا يدرس تكنولوجيا والتربية الإسلامية درس تربية إسلامية

وماذا بشأن المعلمين المقسومين بين المدارس نأمل بأن ينتهى هذا الامر في إطار أريحية شاملة في العمل ، اللجوء إلى هذا الأمر يكون اضطراريا ومن يتم قسمتهم يكونوا من الشباب الجدد القادرين ع العمل . لا أجد في ذلك مشكلة ؟ نهايك بأن المعلم المقسوم لا يحصل على نوبة والتعامل مع ظروفه يدار من مدير المدرسة

 بخصوص دبي للعطاء .للعطاء . لا حديث أو نوايا حول تجديده في الوقت الحالي ندعم حق المعلم في أن يعرف علامتهذ وسنتواصل مع المستخدمين بهذا الخصوص

كما سألنا السيد   / فريد أبو عاذرة عن نتائج لقاءاته مع المعلمين ومديري المدارس والمختصين فقال

سيكون تفصيل للعلاقة بين مدير المدرسة ونائب مدير المدرسة بشكل أكثر وضوحا  بالإضافة إلى إحداث تركيز كبير على المرحلة الدنيا بالنسبة للطلاب والإملاء . وستكون خطة واضحة من أول السنة توضح المبادرات التى سنقوم بتنفيذها.ولا يجوز الإضافة عليها نهائيا ، كذلك بخصوص الاحتفالات التى تجريها المدارس ستوضح من بداية السنة ، كما سيخصص يوم لرئيس البرنامج لزيارة المدارس يزور منطقة لمدة يوم كامل.

في هذه الزيارة سنجلس مع الجميع وسيكون تواصل أكبر، فأنا جلست مع 55 مديرًا . استهلك مني ذلك وقت وجهد كبير ولكن في النهاية ان شالله ستكون فائدة أكبر في الأيام القادمة وستكون الامور أكثر ترتيبا وسيشعر الجميع بذلك …

انتهى .. أجرى اللقاء . أ. هيثم السيد


 

2017-09-14

admin
جديد الكتب