الفصائل توافق على رؤية حماس ذات الحلول المؤقتة والاستراتيجية،لإنهاء أزمة الكهرباء.

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 14 يناير 2017 - 7:42 مساءً
2017 01 14
2017 01 14

غزة_وكالات

 في اجتماع للفصائل ورجال السياسة ،قدمت حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، يوم السبت، “رؤية مفصلة للحلول المؤقتة والاستراتيجية لتفكيك أزمة الكهرباء التي يعاني منها قطاع غزة بما يضمن إنهاءها”.

اقرأ أيضا...

وأوضحت الحركة في بيان صحفي نسخة ، أن الرؤية تضمنت في نقاطها الثمانية معظم المقترحات والحلول التي تم اعتمادها والتوافق عليها خلال لقاء موسع اليوم مع الفصائل بحضور وزراء من حكومة التوافق والجهات المعنية بالكهرباء.

ودعت الرؤية إلى تشكيل “هيئة متابعة وطنية” تضم ممثلين عن القوى والقطاع الخاص والحكومة ممثلة بالوزيرين مأمون أبو شهلا، ومفيد الحساينة، وممثلًا عن المجتمع المدني، لمتابعة تطبيق هذا الاتفاق.

وأوصت الرؤية الحكومة بإعفاء وقود محطة التوليد من ضريبة “البلو” وكل الضرائب الملحقة لمدة 3 أشهر وتسهيل تدفقه بكميات كافية لتشغيلها بكامل طاقتها.

وأوضحت الحركة أنها دعت إلى إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة توزيع الكهرباء على أسس وطنية ومهنية وبمشاركة خبراء ومختصين في هذا الأمر.

وتدعو الرؤية إلى متابعة تنفيذ شراء الكهرباء من الخط 161 على أن تعطي شركة التوزيع ضمانات بنكية لتمديد الخط، ولدفع الفاتورة الشهرية، وبموجب ذلك تخاطب الحكومة بنك التنمية للبدء بتنفيذ المشروع، بالإضافة لتطوير وتبديل الشبكة حتى تلائم الطاقات الجديدة.

ولفتت الرؤية إلى ضرورة متابعة توسعة المحطة وتحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من “الديزل”؛ على أن تلتزم الجهات المسؤولة في غزة بدفع المستحقات عن المؤسسات والوزارات ودور العبادة، وتركيب عدادات مسبقة الدفع.

ودعت أيضًا إلى تفعيل نظام الجباية بشكل واسع، وتوفير الكميات المطلوبة من عدادات مسبقة الدفع، وضمان العدالة في التوزيع.

وتضمنت النقطة الأخيرة من الرؤية البحث عن تمويل للعمل بالطاقة البديلة، داعيةً الجهات المعنية البحث عن تمويل، بالإضافة إلى العمل على زيادة كمية الكهرباء من الخطوط المصرية.

وأوضحت الحركة أن الاتفاق كان محل إجماع وطني وشعبي، بما يُلزم جميع الأطراف بالمباشرة في التنفيذ العملي له.

وبينت أنه إزاء بنود الاتفاق الثمانية التي جرى التوافق عليها، أكدنا على “جهوزيتنا التامة لتنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه وتذليل العقبات كافة لضمان نجاح عمل اللجنة”.

وشددت على ضرورة التزام الحكومة والرئيس محمود عباس بالقيام بدورهم وتحمل كامل مسؤولياتهم في إنهاء معاناة قطاع غزة بالكامل.

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...