المناديل المستوردة قد تؤدى إلى غلق مصانع المناديل الورقية في غزة وتسريح عمالها

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 26 مايو 2017 - 9:04 صباحًا

 تظاهر أكثر من 30 عامل من مصنع المناديل الورقية التابع لشركة الحضارة للصناعة احتجاجا على وقفهم عن العمل من قبل صاحب المصنع لأنه ينوي أن يغلق المصنع بسبب كميات الاستيراد الكبيرة لهذا المنتج والذي هدد المنتج المحلي بشكل اضطره للاغلاق .

البضائع المستوردة تباع اقل من الورق الذي يتم تصنيعه  في المصانع بغزة

احد العاملين في المصنع إياد حسونة قال ” اعمل في صناعة المناديل الورقية منذ فترة طويلة في هذا المصنع وهو باب الرزق الوحيد لأكثر من 30 أسرة  قطعت أرزاقهم .

يقول حسونة أن “صاحب المصنع أعطاهم ورقة فصل لان الورق المستورد أصبح بشكل كبير في السوق مما أدى إلى كساد البضاعة في المخازن وصاحب المصنع ينوي أن يستورد من الخارج مثل المستوردين “

ويؤكد حسونة أن “مطالبنا سهلة مش صعبة بدنا اهتمام حكومي في المصانع اللي في البلد وخاصة أن البضائع المستوردة تباع اقل من الورق الذي يتم تصنيعه  في المصانع بغزة مع أن جودته اقل “.

مصانع على وشك الإغلاق

من جهته طالب صاحب شركة الحضارة للصناعة التي تنتج مناديل فلورا  رامي أبو العوف وزارة الاقتصاد بوضع نسبة معينة للاستيراد لا أكثر ولا اقل نسبة معينة تحدد نسبة للمستورد حتى نستطيع نحن كمصانع العمل في قطاع غزة

وبين أبو العوف أن ” أن قطاع غزة به سبعة مصانع وأكثر من ثلاثة مصانع أغلقت والباقي لا يعمل بطاقة إنتاجية كاملة بسبب الركود في السوق، ونحن اليوم في موسم الشتاء يزيد فيه الاستهلاك إذا كان وضع المصانع في هذا الوقت بهذا الشكل ما بالك في باقي السنة.

وأشار ابو العوف ان مشاكل الصناعة بقطاع غزة كثيرة وأهمها مشكلة انقطاع التيار الكهربائي ونحن لا نستطيع الصمود أكثر لذلك نطالب من الوزارة الوقوف معنا لتشجيع الصناعة الوطنية وعدم قطع أرزاق العمال .

وزارة الاقتصاد تدرس الموقف

وفي تواصلنا مع وزارة الاقتصاد الوطني بغزة قال مدير عام الصناعة بالوزارة عبد الناصر عواد “نحن كوزارة اقتصاد هذا الموضوع تحت الدراسة ومجرد ما قدمت طلبات للوزارة انه هناك مصانع تصنع المناديل الورقية متضررة من إدخال المستورد قامت الإدارة العامة للصناعة بتشكيل لجنة لهذا الموضوع واعدت تقرير بهذا الموضوع وهذا الموضوع رفع للجهات المختصة حتى يتم تحديد نسبة المستورد من الورق بناءا على الدراسة التي قامت به الإدارة العامة للصناعة وسيتم خلال أيام ترتيب هذا الأمر .

وطمأن عواد العمال “نحن نحافظ على مصانعنا أولا وعلى عمالنا وهذه بيوت مفتوحة ويجب ان نحافظ على مصدره رزقها وهذا ما نعمل عليه ” .

مصانع المناديل الورقية في قطاع غزة مهددة بالإغلاق وتسريح عمالها
2017-05-26

admin