cloudy

اول شحنة خضار اردنية مباشرة الى السوق الفلسطينية بدون وساطة الجانب الاسرائيلي .

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 25 مايو 2017 - 7:33 صباحًا

المصدر : وكالات

الخضار الأردنية سوف تجتاح الأسواق الفلسطينية بدون وساطة إسرائيلية

عبرت الى الاراضي الفلسطينية, عن طريق جسر الملك حسين الأربعاء، اول شحنة خضار اردنية مباشرة الى السوق الفلسطينية بدون وساطة الجانب الاسرائيلي .

وقال وزير الزراعة د. سفيان سلطان ” قمنا مؤخراً بتوقيع مذكرة تفاهم مع الجانب الإسرائيلي على السماح باستيراد المنتجات الزراعية والحيوانية من الاردن، من خلال مستوردين فلسطينيين، بحسب المواصفات والكميات المطلوبة للسوق الفلسطيني”.

عمليات استيراد المنتجات الاردنية، قبل هذا اليوم، كانت تتم بين مصدرين أردنيين ومستوردين اسرائيليين ومن ثم يقوم تجار فلسطينيين بشراء المنتحات وبيعها في السوق الفلسطيني. وأضاف وزير الزراعة:” يأتي هذا تكليلاً للاجتماعات واللقاءات التي عقدناها مع وزارة الزراعة الاردنية وعلى رأسها وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، والذي سيقوم بزيارة الى فلسطين في المستقبل المنظور، بهدف توقيع اتفاقية تفعيل التبادل التجاري الزراعي بين البلدين “.
ولم يخف وزير الزراعة قلقه من قيام الجانب الإسرائيلي بمنع دخول المنتجات الزراعية والحيوانية في المستقبل، مضيفا:” نأمل بأن لا يعرقل الجانب الإسرائيلي عمليات دخول المنتجات الاردنية والتي ستعمل على تقليل الاعباء عن المواطنالفلسطيني”.
وتابع قائلا:” بعبور شحنة الخيار اليوم، 10 طن، من السوق الاردنية الى السوق الفلسطينية، هي باكورة الاستيراد المباشر من الاردن بدون وساطة اسرائيليين، حيث جرى العمل من خلال مصدرين أردنيين ومستوردين فلسطينيين، ونأمل بزيادة التبادل التجاري الزراعي المباشر بين الاردن وفلسطين خلال الفترة القادمة”.وقال الوزير سلطان :” كان دورنا في وزارة الزراعة والحكومة الفلسطينية تسهيل عملية دخول هذه الشحنة وسنعمل على تذليل العقبات أمام التبادل التجاري في المستقبل، ولن يتقصر الاستيراد على نوع واحد من الخضار، بل سينسحب عليه الكثير من المنتجات التي نرى في وزارة الزراعة ضرورة لاسيترادها بهدف التخفيف عن المواطن الفلسطيني”.وكان وزير الزراعة المهندس خالد الحنيفات، قد قال في تصريحات صحفية، عقب اشرافه على دخول الشحنة، ان الخضار والفواكه الاردنية ستدخل الى اراضي السلطة الفلسطينية مباشرة بعد ان تم التنسيق مع الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي، مشيرا الى انها بداية جديدة لفتح اسواق جديدة للخضار والفواكه الاردنية.وأضاف:” سيتم تصدير الاغنام والمواشي بالإضافة الى الخضار والفواكه، وفق الرزنامة الزراعية والتنسيق بين الجانبين دون تدخل الوسيط الاسرائيلي”.
2017-05-25

admin