رغم المخاطرة م.الهندي مدير عام كوكاكولا يشيد بغزة كمكان جاذب للاستثمار

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 26 مايو 2017 - 9:07 صباحًا

 غزة مكان جاذب للاستثمار رغم المخاطرة وندرس فتح خط إنتاج غذائي جديد

قال المهندس عماد الهندي مدير عام شركة المشروبات الوطنية كوكاكولا / كابي،  أن استثمارات الشركة في مجال المشروبات  بغزة ستصل إلى 20 مليون دولار على  ثلاث مراحل ، مشيرا الى انطلاق أولها من خلال افتتاح خط مصنع العبوات المرتجعة للمشروبات الغازية، وستستمر المرحلة الثانية والثالثة  خلال عامي 2017 – 2018  .

واوضح الهندي أن شركة المشروبات الوطنية في فلسطين منذ ان تأسست 1998 ، وبدأت بطاقم  عمل 47 موظف ، تتطور بشكل مستمر، فقد وصلت اليوم ليعمل بها 600 موظف  بمصانعها الأربعة المتواجدة  في  رام الله و طولكرم و غزة و أريحا بالإضافة الى 4 مراكز توزيع  في رام الله و الخليل و طولكرم وغزة.

وشدد الهندي على افتخارهم بالأثر الايجابي  الذي تحققه الشركة في مجال خلق فرص عمل ووظائف داخل  السوق الفلسطيني بكافة المناطق، معتبرا  ذالك جزء من سياسة الشركة التوسعية في الاستثمار في السوق الفلسطيني .

 وبين ان نجاحات الشركة تمثل رحلة نجاح للقطاع الخاص بفلسطين، مشيرا الى ان الرسالة الأساسية التي ترسلها الشركة لكل المستثمرين  الفلسطينيين بالخارج، إن الاستثمار في فلسطين مُمكن ومُجدي.

أوقات صعبة وإرادة صلبة

وشبه الهندي حال الشركة بحال الوطن الذي مر بفترات صعبة سياسيا، مشيرا الى انه و في احد السنين لم تستطع الشركة ادخال صندوق واحد لقطاع غزة، وبعض السنين بسبب الاجتياحات في الضفة لم تكن تعمل الشركة يومين في الأسبوع ، مشدداً على ان مجلس إدارة الشركة كان له رؤية انه “ورغم الصعوبات الموجودة في السوق الفلسطيني  لازم ننجح في هذا السوق” .

استقرار ونجاحات مالية

واكد الهندي ان الشركة تشهد استقرارا ماليا وتحقق نموا متواصلا ، موضحا بالقول :”لو كانت الأمور المالية غير مجدية لما كان  باستطاعتنا التوسع  من مصنع و3 مراكز توزيع  إلى أربع مصانع وأربع مراكز توزيع”

واعتبر ان الشركة هي اكبر شركة صناعية في مجال المشروبات الغازية من ناحية التوظيف والانتاج في فلسطين، مشيرا الى وصول موظفي الشركة الان 600  موظف، وسيتجاوز عدد موظفيها  في 2018 ، 750 موظف في فلسطين  وهذا نتيجة نجاحات مالية حققتها الشركة على حد قوله.

الاستثمار في فلسطين عبارة عن 3 أضعاف للتكلفة اللوجستية الموجودة في المنطقة المحيطة بنا ، نتيجة الوضع السياسي الموجود عنا ونتيجة الانقسام الفلسطيني والاحتلال واجراءاته المعقد والمنع المستمر لعملنا في مختلف المناطق.

الاستثمار في غزة مُجدي

وحول خطوة الاستثمار في غزة أكد الهندي أن الشركة تنظر نظرة شمولية للأمور وتحديدا في غزة ، مشيرا الى افتتاح المصنع في قطاع غزة بالقول: “هذا المصنع احد الأفكار التي واكبت الشركة منذ البدايات من المفترض أن يكون في 2001  ، ولكن الظروف السياسية لم تسمح .

واشار الى ما اسماه بالمخاطرة التي تكتنف الاستثمار في غزة نتاج الاوضاع الغير مستقرة والحصار ، مؤكدا في نفس الوقت على ان المشاريع دائما ما يكون فيها نسب مخاطرة وهذا امر طبيعي”.

 واوضح أن سوق مثل سوق غزة يعتب من الاسواق الصعبة، مشددا على ان أي مستثمر يمكن ان يقدم الاستثمار في غزة لا يتوقع ان يجني الارباح في اليوم التالي للعمل.

وشدد على ان سوق غزة يحتوي على  2 مليون إنسان ، ويعد هذا الكم البشري فرصة استثمارية ، متمنيا بان تعود غزة الى حالة الاستقرار .

وبين بان افتتاح المصنع بغزة يعتبر مرحلة أولى ، وانهم بدأوا في الثانية وسيكون هناك مرحلة ثالثة،  مشيرا الى ان قيمة  الاستثمار في الثلاث مراحل ستصل الى  20 مليون دولار ستنفذ خلال 2017- 2018 .

خطوط الإنتاج في غزة

وعن تفاصيل خطوط الانتاج اكد الهندي ان المرحلة الأولى تمثلت في إنشاء المصنع والتأسيسات الأساسية للمراحل الثلاث ووضع الخط الإنتاجي  للعبوات المرتجعة،  والهدف الأساسي منها هو تزويد المستهلك الفلسطيني بمنتج عالي الجودة وبأسعار بمتناول يد المستهلك .

واشار الى ان الخطة الخاصة بالقول:” نسعى أن يكون لنا مصنع خلال السنوات الست القادمة  قادر على إنتاج  جميع العبوات”، إضافة الى خطوط أخرى وإنتاج عبوات معدنية وعبوات بلاستيكية ،وإضافة خط مياه معدنية في مصنع غزة.

واضاف لدينا ايضا خطط للتوسع في الصناعات الغذائية الى جانب المشروبات ، مؤكدا انهم خططوا للتوسع بقطاع الأغذية حتى وان كان المصنع الأول في لهذا الغرض سيكون في الضفة الغربية.

في غزة كفاءات ومهارات

وحول الكفاءات الفنية والمهنية والعلمية بقطاع غزة ، قال الهندي :” كنا قلقين جدا من عدم توفر كفاءات مهنية وفنية وهندسية يمكنها تشغيل خطوط الانتاج ، الا اننا انبهرنا عندما وجدنا هناك كفاءات عالية في غزة ولم تحتاج الى التدريب بل وساعدتنا وعززت لدينا التوجه لمزيد من التوسع في المصنع “.

750 فرصة عمل

واكد الهندي على دور الشركة في قطاع التشغيل بالقول :” المرحلة الأولى للمصنع في غزة شغلنا بشكل مباشر 120 وظيفة جديدة وهذا العدد يوفر ايضا بشكل غير مباشر مقابل كل وظيفة 10 وظائف ليصل العدد الى 1200 ، مشيرا الى ان المراحل القادمة ستوفر بشكل مباشر 300 وظيفة وفي مقابلها  3000 وظيفة  غير مباشرة وهذا على صعيد المصنع والتوسع في العمل فقط .

التسهيلات الحكومية

واكد الهندي على ان جذب الاستثمارات  وتطويرها واستعادة الزخم الاستثماري في فلسطين يتطلب من المستويات الحكومية والمخططة للاقتصاد الفلسطيني  تجديد السياسات الحكومية ، من اجل ما اسماه :”خلق وتشجيع الاستثمارات وعودتها لفلسطين” .

واوضح بان الجو الحالي جو مناسب لكن الظرف الاستثنائية  في فلسطين تتطلب ان يكون لدينا خطط  لجلب استثمارات خارجية ، مؤكدا بان شركة واحدة لا تستطيع أن  تحل مشكلة البطالة  فكل الدوائر الحكومية لا تستوعب مخرجات التعليم بكافة تخصصاته ويجب أن  تتكاثف الجهود كاملة سواء حكومية أو قطاع خاص من اجل تمكين القطاع الخاص لأجل خلق فرص عمل للشباب الفلسطيني.

ودعى الهندي الجهات الحكومية  الى ان تفكر خارج الصندوق عند تعاملها مع القطاع الخاص وكيف تجلب استثمارات للقطاع الخاص وتشجعه بسياساتها الضريبية وبسياساتها في تسهيل فتح الشركات وكيف تتعامل مع المستثمر وتأتي به من الخارج  يجب أن تستهدف رأس المال الفلسطيني الموجود بالخارج وتجلبه داخل فلسطين .

المسئولية الاجتماعية

وأضاف الهندي أن ” مسئوليتنا الاجتماعية والتنمية المستدامة حاضرة ونحن الان بالتعاون مؤسسة كوكاكولا العالمية بصدد تنفيذ مشروع تحليه مياه من اجل المساهمة في وجود مياه صالحة للشرب بالإضافة إلى خلق فرص عمل  للشباب في مخيم المغازي وسط قطاع غزة”.

واكد ان المشروبات الوطنية تعتبر المسئولية الاجتماعية والتنمية المستدامة جزء من عملها وجزء من استراتيجيتها ، وعليه خصصت مبلغ بقيمة مليون و300 ألف دولار لإنشاء محطة التحلية ، مشيرا الى انهم يعملون مع شركائهم على تصميم التفاصيل لهذا المشروع.

واشار الى انهم وفي اطار المسئولية الاجتماعية، بدأوا بفكرة إنشاء مكتبات داخل المستشفيات  لتساعد المرضى على مقاومة الألم واستثمار أوقاتهم، موضحا بان أخر هذه المكتبات تم انشاءها في مستشفى الشفاء بغزة ، بالإضافة إلى القطاع الرياضي من خلال اطلاقنا مبادرة كوبا كوكاكولا في الضفة وغزة .

وأكد ان مشاريعهم لن تقف في هذه المنطقة وعبر عن تتطلع  الشركة في قطاع غزة انه تكون شركاء في جميع القطاعات لخدمة شعبنا الفلسطيني .

2017-05-26
admin

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...