في أول ظهور له بعد إيقاف برنامجه الإعلامي إبراهيم للسيسي : أنت كافر (شاهد)

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 3 مارس 2017 - 9:24 صباحًا
2017 01 14
2017 03 03

في أول ظهور له بعد إيقاف برنامجه، عاود الإعلامي المصري إبراهيم عيسى مهاجمة رئيس الانقلاب عبد الفتاح السيسي، ووصف نظام حكمه بأنه لا يسع إلا نفسه، وذلك في وقت وصفه فيه، في توقيت متزامن، رئيس نادي الزمالك، عضو “مجلس نواب ما بعد الانقلاب”، مرتضى منصور، بأنه “كافر”.

وفي أول تصريحات له، بعد قرار الإطاحة به من فضائية “القاهرة والناس”، ووقف برنامجه “مع إبراهيم عيسى“، قال عيسى، إنه “ضاق صدر النظام بشدة طبعا بإبراهيم عيسى وببرنامجه وبحاجات كثيرة قوى حتى أصبح صدر النظام لا يسع إلا نفسه”.

اقرأ أيضا...

وأوضح عيسى، في لقائه مع برنامج “بتوقيت مصر”، عبر فضائية “BBC” العربية، مساء الخميس، أن قرار وقف برنامجه جاء بعد مشاورات مع رئيس مجلس إدارة القناة، طارق نور.

واعتبر أنه “خُيِّر بين مصيبة وقف البرنامج ومصيبة أكبر”، في إشارة إلى ضغوط النظام على مالك القناة، فاتفق مع الأخير على الاكتفاء بمصيبة وقف البرنامج.

وتابع أنه كان لابد من وجود لحظات إيثار، ففضل وقف البرنامج على مصائب أخرى أكبر، حسبما قال.

وكان عيسى تعرض لهجوم شديد، عقب حديثه عن احتمال إجراء تعديل في دستور العسكر للتمديد للسيسي، إذ تمت معاقبة مالك القناة بإلغاء معرض الأثاث “لو مارشيه” الذي ينظمه سنويا، وكان يفترض إقامته يوم 22 كانون الأول/ ديسمبر الماضي.

وأعلنت فضائية “القاهرة والناس”، وقف برنامج عيسى قبل قرابة أسبوعين، مشيرة إلى أنه تقدم باعتذار إلى إدارة القناة، معربا عن رغبته في عدم الاستمرار في تقديم برنامجه على شاشتها.

وبحسب بيان القناة، فإن “عيسى قدم لإدارة القناة أسباب قراره ودوافعه ومسوغاته، وتطلعه إلى التخفف من بعض أعباء العمل، للتفرغ والتركيز على مشروعاته الكتابية والإبداعية في الفترة المقبلة”.

وجاء هذا بعد أن أصدر عيسى بيانا أعلن فيه وقف برنامجه، وألمح إلى تعرضه لضغوط قادت إلى قراره بالتوقف عن الظهور في البرنامج الذي كان يرفع شعار “كلام ممنوع تسمعه”.

مرتضى منصور يشتم إبراهيم عيسى: كافر

في المقابل، ظهر مرتضى منصور في برنامج “انفراد”، عبر فضائية “العاصمة”، مساء الجمعة، موجها الكثير من السب والشتائم، إلى عيسى، وواصفا إياه بأنه كافر، وقال له إنه يوجد معه صور شاهدها، عندما كان إبراهيم عيسى فقيرا.

وقال إن إبراهيم عيسى كافر، واتهمه بأنه “شتم ربنا والنبي، وشكك في القرآن والأحاديث النبوية والتاريخ الإسلامي والصحابة وعثمان وعمر”.

وأضاف أن إبراهيم تطاول على السعودية، وتطاول على السيسي والحكومة، من خلال الجريدة التي يكتب فيها وبرنامجه، ويجب أن يتم إيقافه.

وتابع منصور منفعلا: “ربنا يولع في إبراهيم عيسى زي ما ولع في شارون”.

وقال إنه شاهد بعض الصور لعيسى وهو فقير، ناقلا عن صحفيين وصفهم لإبراهيم عيسى بأنه لم يوجه انتقادا واحدا لرجل أعمال، مشددا على أنه كان يجب أن يُوقف إبراهيم عيسى، وأن يُسجن.

ماذا قال عيسى عن وقف برنامجه وفيلمه “مولانا”؟

وكان عيسى علق على وقف عرض برنامجه “مع إبراهيم عيسى”، عبر فضائية “القاهرة والناس”، بالقول إن “اللحظة مناسبة للتوقف”، فيما بكاه يوسف الحسيني، وقال عمرو أديب إن عيسى “ابن موت”، واتهمه خالد صلاح بأنه يريد للمشهد أن يسير وفق رأيه.

وفي بيان أصدره، أشار عيسى إلى أنه في الوقت الذي أسهم فيه برنامجه في اتساع عقول فقد “تسبب كذلك في ضيق صدور”، مضيفا: “بكل تفهم لمن أثقل البرنامج قلبه بالغضب والكراهية فإنني أتقبل أن تكون هذه اللحظة مناسبة للتوقف عن تقديم البرنامج”.

وأضاف: “أظن أن مجريات الوقائع وطبائع المقادير تقود لأن أترك مساحة التعبير التليفزيوني لمرحلة أخرى، ووقت لعله يأتي”، وفق قوله.

ويذكر أنه يُعرض في دور العرض السينمائي بمصر حاليا فيلم “مولانا”، المأخوذ عن رواية بهذا الاسم لعيسى، قال إنه كتبها خلال ثلاث سنوات، وبدأ في كتابتها عندما كان في مصر نظام، وانتهى منها ومصر في مرحلة “لا نظام” آخر، على حد قوله.

وأضاف، في حواره مع فضائية “BBC” العربية، أن الفيلم تنبأ بما حدث في تفجير الكنيسة البطرسية، لأن “الأدب يسبق الخيال والواقع”، وفق قوله، مشيرا إلى أنه ليس بصدد أي أعمال إعلامية أخرى حاليا.

وقال: “أستطيع الوصول للناس بوسائل عدة، والتليفزيون ليس الوسيط الأمثل لي”، واصفا أغلب رجال الدين في مصر بأنهم “تحت السيطرة”، مضيفا أن “النظام المصرى يعتبر كل مَن ليس تحت سيطرته ضده”، بحسب قوله.

وتابع: “الملف القبطي في مصر ملف أمني، ويُدار من قِبَل الأمن، وهذه كارثة كبرى، وهناك تمييز ضد الأقباط، وهناك حالة صمت وتواطؤ تجاه هذا التمييز، وروايتي تكشف ذلك، وهناك تحالف بين أجهزة الدولة والسلفيين من رافعي رايات التكفير”، على حد تعبيره.

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...