في مشهد لافت استخدام جهاز “البيب” للتواصل بين الحكام في ملاعب غزة

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأحد 15 يناير 2017 - 6:59 صباحًا
2017 01 15
2017 01 15

 يعمل الجهاز، من خلال وضعه بيد حكم الساحة، وراية تكون بحوزة حكام الخطوط تحتوي على زر يتم الضغط عليه، ليخرج الجهاز الذي يوضع على كتف حكم الساحة صوتاً يشعره بوجود خطأ في المباراة.

شهد ملعب خان يونس البلدي وسط محافظة خان يونس جنوب قطاع غزة عصر اليوم السبت، استخدام الحكم جهاز “البيب” للتواصل ما بين حكام المباراة، خلال اللقاء الذي جمع خدمات خان يونس بجاره شباب خان يونس، ضمن منافسات الجولة “12” لبطولة دوري “الوطنية موبايل” للدرجة الممتازة، وذلك لأول مرة في ملاعب القطاع.

اقرأ أيضا...

ويساهم استخدامه في التقليل من الوقوع في الأخطاء التحكيمية، وتُمكن حكم الساحة من التواصل مع حكام الخطوط “الراية”، اللذان يساعدانه على اتخاذ تلك القرارات الصحيحة.

واستخدم ذلك الجهاز”البيب” لأول مرة في القطاع، حكم الساحة الدولي سامح القصاص، ومساعديه الدولي حسام الحرازين، وإبراهيم الزعانين للخطوط، وعاهد المصري رابعاً.

وبهذا الجهاز؛ تكون تنتهي الأخطاء التي تُرتكب نتيجة عدم انتباه حكم الساحة لحكام الخطوط، خلال المباريات التي تقام بملاعب القطاع.

ويقول الحكم الدولي، سامح القصاص، إن الجهاز يُساعد ويسهل عملية التواصل ما بين حكم الساحة وحكام الخطوط الراية، ويعمل على زيادة سرعة التواصل”.

ويضيف في تصريح خاص لمراسل “دنيا الوطن”: “بجلب ذلك الجهاز للدوري الغزي يساهم في تطوير القدرة التحكيمية، ويعمل على سرعة الاستجابة للحكم المساعد”.

ويوضح القصاص أن الجهاز يتكون من آلة توضع على كتف حكم الساحة، والراية التي تحتوي على ضغطة يتم التواصل من خلالها ما بين الحكام في الملاعب.

وبين أنه يمكن لحكم الساحة التمييز من أين احتسب الخطأ من خلال أي حكم راية، من خلال الصوت الذي يصدره ذلك الجهاز، فإن ضغط الحكم المساعد “الراية” الأول يكون الصوت مرتفع، ويكون منخفض في حال ضغط الحكم المساعد الثاني.

ويشير القصاص، إلى أنهم يسعوا لتطوير القدرة التحكيمية من خلال جلب السماعات الخاصة بالحكام، والتي تسهل بشكل كبير التواصل بين حكام اللقاء.

وانتهى اللقاء الأول الذي استخدم به سماعة الأذن الخاصة بالحكم، بالتعادل الإيجابي بهدفين لكل فريق، سجل لخدمات خان يونس مهيب أبو حيش وإياد النبريص، فيما سجل رفيق عاشور ووائل موسى لشباب خان يونس.

ورفع الخدمات رصيده إلى 11 نقطة في المركز الحادي عشر قبل الأخير، وبفارق الأهداف خلف أهلي وهلال غزة على التوالي، ووصل رصيد “الشباب” إلى 19 نقطة بالمركز الرابع “مؤقتاً”.

يذكر أن مرحلة الإياب في افتتاح منافسات الأسبوع الثاني عشر والأولي من إياب دوري “الوطنية موبايل” للدرجة الممتازة بكرة القدم في قطاع غزة انطلقت، عصر أمس الجمعة.

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...