كيف ترتب العناوين واﻷقسام في العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة؟

wait... مشاهدة
كيف ترتب العناوين واﻷقسام في العرض التقديمي الخاص بشركتك الناشئة؟


محمد طاهر الموسوي

هناك طرق مختلفة لترتيب العناوين في عرضك التقديمي، إلا أن الترتيب المفضّل لدي والذي أراه مستخدمًا بكثرة هو الترتيب المذكور في هذا المقال. وقد قدّمت في كل قسم من اﻷقسام مجموعة من النصائح التي يجب مراعاتها، ويمكنني كتابة مقالة كاملة حول

كل قسم من اﻷقسام، لذا لا تقيّد نفسك باﻷمور التي سأذكرها.

المشكلة

  • ما هي المشكلة التي ستحلها؟
  • هل تُقدّم حلّا لمُشكلة حقيقية أم تُوفّر مُنتجًا كماليًا.
  • استخدم الأسلوب القصصي للحديث عن المُشكلة.

السوق

  • ما هو السوق المستهدف؟
  • ما هو حجم السوق؟
  • ما هي سرعة نمو السوق؟
  • ما هي أهم التّوجّهات Trends المرتبطة بالنهج الذي ستتبعه؟

الحلول

  • ما هي الحلول التي ستقدّمها؟
  • ما هي القيمة التي تقدّمها هذه الحلول؟ (الأرباح وليست المزايا، اقرأ مقالي حول سؤال “وماذا يعني ذلك، ولماذا سأهتمّ لهذا؟”)
  • كيف ستبدو هذه الحلول؟ (صورة للمنتج أو لقطة للشاشة، يجب أن تكون الصورة أنيقة واحترافية وتساعد على توضيح القيمة).
  • هل تملك ميزة حقيقية تُميّزك عن غيرك من الشّركات النّاشئة؟
  • كيف يمكن مقارنة الحل الذي ستقدّمه بما يقدّمه المنافسون؟ (يمكنك الاستعانة بمخطّط رباعي 4-quadrant diagram، واجعل شركتك في الربع العلويّ اﻷيمن منه، أما اختيار ما تمثّله المحاور فهو أمر عائد إليك. إن لم تستطع الاستفادة من هذا المخطط، جرّب استخدام قائمة متعددة اﻷعمدة تكون فيها شركتك في العمود اﻷول أو اﻷخير، أو يمكنك استخدام مخطط فين Venn diagram بحيث تكون شركتك في المنتصف).

نموذج المشروع التجاري

  • كيف ستجني المال؟
  • ما هو معدّل حجم التعاملات؟
  • كيف تجلب الزبائن الجدد (نموذج الحصول على الزبائن)؟

الجاذبية Traction

  • ما الذي يثبت أن نموذج مشروعك التجاري يؤدي وظيفته المطلوبة؟

الفريق

  • من هم اﻷعضاء اﻷساسيّون في فريقك وما هي أدوارهم؟
  • هل هناك من يملك تخصّصًا متعلقًا بالهدف الذي تحاول الوصول إليه (خبرة ميدانية، الخ)؟
  • يمكن ذكر المستشارين هنا إن اقتضت الحاجة.

الدعوة إلى اﻹجراء

  • ما الذي تريده من الشخص الذي تقدّم العرض له؟
  • هل تحاول الحصول على استثمار؟ وما هو المقدار الصحيح؟

أما فيما يخص التّقديم الذي سيُرافق هذا العرض التقديمي (أي الكلام الذي ستقوله لما تستعرض) فمن المُمكن أن يكون على النّحو التّالي:

“توجد مشكلة كبيرة لدى شريحة كبيرة من السوق، وقد قمنا بتطوير حل مثالي وفريد لهذه المشكلة، وقد وضعنا نموذجًا فعّالًا لجني اﻷموال (نموذج المشروع التجاري) ولدينا ما يثبت (الجاذبية) سلامة خطّة مشروعنا التجاري ورؤيتنا طويلة اﻷمد. قمنا بتكوين الفريق المناسب ونحتاج فقط إلى 250 ألف دولار (الدعوة إلى اﻹجراء) لتحقيق مجموعة من اﻹنجازات المهمّة والاستمرار على هذا الطريق لنحصل في المقابل على الكثير من المال”.

قد يرغب بعض المستثمرين في التعرف على أعضاء الفريق أولًا، وإن كانت عملية بيع المنتج تعتمد بشكل كبير على خبرة أعضاء فريقك والشهادات التي قد حصلوا عليها، فأرى أنّ تغطّي هذا اﻷمر في البداية.

وإن لم يكن اﻷمر كذلك، فأفضّل أن تثير حماسة الجمهور وفضولهم تجاه المشكلة التي ستقوم بحلها والطريقة التي ستتبعها للقيام بذلك، ولن تضطر بذلك إلى إخفاء أي خللفي فريقك، وأنّك قد حصلت على مجموعة من المستشارين الجيدين الذين سيساعدونك في تدعيم الثغرات الموجودة في الفريق.

تذكّر دائمًا أنّه في حال فشل كل شيء، يمكنك الاستعانة بعامل الجاذبية Traction، ﻷنّ المجادلة في عامل الجاذبية المدعّم باﻷدلة أمر شبه مستحيل.

يمكنك أيضًا إضافة شريحة بعنوان “الخلاصة” بعد “الدعوة إلى اﻹجراء” مباشرة، وفي هذه الشريحة يمكنك إضافة الجوانب الثلاثة اﻷكثر أهمية وتأثيرًا في عرضك.

لا تحاول استخدام بعض العبارات الرقيقة مثل “شغف الفريق” أو “الالتزام”، قد يكون هذا ملائمًا عندما ترتبط “الدعوة إلى اﻹجراء” بالحصول على التمويل ولكن الجمهور الذي يتلقى عرضك لا يرغب في الاستثمار.

يجب أن تتكوّن غالبية اﻷقسام من شريحة واحدة. يمكن لقسم “الحلول” أن يتكوّن من 2 إلى 3 شرائح، ﻷنّك قد تحتاج إلى إضافة لقطة للشاشة أو ربّما تقرر المقارنة بين الحل الذي تقدّمه وبين ما يقدّمه المنافسون. كما يمكن لقسم “نموذج المشروع التجاري” أو “الجاذبية” أن يتكوّن من أكثر من شريحة واحدة وذلك فيما لو رغبت في إضافة بعض الأمور المهمّة التي يمكن أن لا تتسع لها شريحة واحدة. ليس الهدف هو حشو الشرائح بأكبر قدر من المعلومات، بل يجب أن تحتوي على المعلومات اﻷكثر أهمية، ويمكنك تدعيم العرض وسدّ الثغرات فيه أثناء مخاطبة الجمهور.

التوقعات المالية

تستخدم بعض الشركات الناشئة شريحة واحدة للحديث عن هذا الموضوع، أما أنا فأنصح باستخدام 2 إلى 3 شرائح في عرض تقديمي مستقل يخصّ الجوانب المالية، ولكن إن كنت ترغب في إضافة هذا الموضوع إلى العرض التقديمي الرئيسي، فأنصحك بأن تأخذ فكرتي بخصوص شريحة “الخلاصة” بنظر الاعتبار، وضع كلًّا من شريحتي “الدعوة إلى اﻹجراء” و”التّوقّعات المالية” بعد شريحة “الخلاصة”.

خطة الخروج

لا أحبّذ تضمين هذا الموضوع في العرض التقديمي ﻷنّك ستظهر بمظهر المُتسرّع لبيع الشركة، لذا فمن اﻷفضل أن تبيّن الطريقة التي ستبني بها شركة قوية، وافسح المجال للمستثمرين المهتمّين لكي يطرحوا ما يشاؤون من الأسئلة بخصوص خطّة الخروج.

القسم الاحتياطي

أعتقد أن تضمين القسم الاحتياطي لبعض اﻷمور أمر جيّد، وعادة ما تكون تلك اﻷمور التي كنت ترغب في وضعها في الشرائح الرئيسية لقسم معين ولكن لم يسعفك المجال أو أنّ محتويات تلك الشرائح ذات أهمّية أكبر. يمكنك الاستعانة بالقسم الاحتياطي عندما تجيب على سؤال معين وتكون محتويات هذا القسم ذا فائدة كبيرة في تقديم اﻹجابة. من المحتويات الجيّدة التي يمكن أن يتضمّنها هذا القسم هي الرسوم والمخطّطات البيانية، وخارطة الطريق، والتوّقعات المالية وما شابه ذلك. ولكن إن كنت ترغب في إرسال العرض التقديمي إلى مستثمر مرتقب، فيجب عليك حينها حذف القسم الاحتياطي. تذكر أن هدفك هو الحصول على مقابلة وجهًا لوجه، وأنّك لا ترغب في أن يتخذوا قرارهم النهائي بشأنك بالاستناد إلى العرض التقديمي الذي أرسلته عبر البريد الإلكتروني فقط.

يبدو اﻷمر سهلًا، أليس كذلك؟ ما عليك اﻵن إلا أن تضيف المحتوى الملائم في كل قسم من اﻷقسام.

أو يمكنك على اﻷقل أن ترتّب عرضك التقديمي الحالي بهذه الطريقة ثم حاول تجربته ومعرفة رأيك تجاه الترتيب الجديد.

يجب أن يتّسم العرض التقديمي بالبساطة وأن يحصل على التفاعل المطلوب من الشخص/الجمهور الذي تقدّم عرضك إليه/إليهم، وإن لم يحقق ذلك فحاول تهذيب العرض وتنقيحه مرة بعد أخرى إلى أن يحقق الهدف المطلوب. تذكر أيضًا استخدام قاعدتي “وماذا يعني ذلك، ولماذا سأهتمّ لهذا؟”، عندما تطالب بأمور مهمّة.

ترجمة –وبتصرّف– للمقال Pitch Deck Flow – Topic Order لصاحبه Gordon Daugherty.

2017-02-04 2017-02-04

admin
جديد الكتب