مركز الميزان لحقوق الانسان أوضح أن الطلبة الفلسطينيين يعانون من حرمان سلطات الاحتلال لحقهم في حرية التنقل في معبر ايرز

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 26 ديسمبر 2016 - 4:05 مساءً

أصدر مركز الميزان لحقوق الإنسان، تقريراً بعنوان “واقع الحق في حرية التنقل والحركة في قطاع غزة”، وذلك لتناول الواقع وتحديداً فيما يتعلق بالمرضى والتجار ورجال الأعمال والطلبة في التنقل عبر معبر بيت حانون “إيرز”.

وقال المركز في بيان صحفي “إن التقرير يبرز انتهاكات قوات الاحتلال لحقوق التنقل والحركة في القطاع، ويقف على النصوص القانونية التي تكفلها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني”.

وأوضح ” أن الطلبة الفلسطينيين يعانون  من حرمان سلطات الاحتلال  لحقهم في حرية التنقل والحركة ، ونتج عن مماطلة الاحتلال في الرد على طلبات الطلبة بالسفر في انتهاء آمالهم أو تأجيلها لعام كامل على الأقل”.

ولفت إلى أن (301) طالباً وطالبة فقدوا فرصهم بالدراسة في الخارج جراء عدم الرد بالموافقة على طلباتهم خلال العام الجاري 2016، حيث يتعرض الطلبة للاعتقال والإهانة داخل أروقة المعبر.

أما فيما يتعلق بالمرضى، أفاد المركز بأن (10) مرضى في مستشفيات الضفة أو داخل الخط الأخضر فقدوا حياتهم ، بسبب سوء حالاتهم الصحية إثر منع قوات الاحتلال الإسرائيلي من حقهم في التنقل والحركة والوصول إلى المستشفيات.

كما تخضع سلطات الاحتلال المرضى على معبر بيت حانون للتحقيق بهدف الحصول على معلومات، واعتقلت 34 مريضاً داخل المعبر و16 من مرافقيهم، فيما طلبت مخابرات الاحتلال مقابلة عدد (2,222) مريضاً، وذلك خلال السنوات الست الماضية.

كما أوضح المركز أن التجار ورجال الأعمال يعانون أثناء السفر عبر “إيرز” لغرض العمل، حيث سحبت سلطات الاحتلال خلال العامين الماضي والجاري (449) تصريحاً، ومنعت من الاستيراد عدد (130) تاجراً، و(30) شركة.

وطالب “الميزان” المجتمع الدولي وهيئة الأمم المتحدة بإجبار الاحتلال الإسرائيلي على احترام القانون الدولي لحقوق الإنسان، بشأن الحق في حرية التنقل والحركة والحق في الرعاية الصحية والعلاج والحق في الحياة.

المصدر_وكالات

2016-12-26 2016-12-26
soha jad

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...