ملخص تحقيق استقصائي لقناة الجزيرة الفضائية بشأن ازمة كهرباء غزة.

wait... مشاهدةآخر تحديث : الإثنين 23 يناير 2017 - 7:17 مساءً

غزة_وكالات

كشف تحقيق استقصائي لقناة الجزيرة الفضائية، أن السلطة في الضفة المحتلة تفرض ضرائب تصل إلى 156 % على الوقود المخصص لمحطة كهرباء غزة ما يعود عليها بملايين الدولارات، فيما يؤدي ارتفاع التكلفة لتشغيل المحطة بشكل جزئي.

وأظهر التحقيق الذي بثته القناة مساء الأحد، وثائق تتبع الاتحاد الأوروبي تفيد توقف عن التمويل المباشر لوقود المحطة بعدما اكتشف أن السلطة تفرض ضرائب باهظة لا مثيل لها في العالم عليه، رغم أنه عبارة عن مساعدات طارئة، ما رفع تكلفة الوقود الشهري من 4.7 ملايين دولار إلى 12 مليون دولار.

وعرضت الجزيرة وثائق حصلت عليها تظهر أن رجل الأعمال محمد رشيد (مستشار الرئيس الراحل ياسر عرفات) من أهم المساهمين في شركة الكهرباء، وبلغت حصته 33% من حصص الأسهم، وفي 2013 بات أكثر المطلوبين للسلطة بتهم الفساد والتربح غير المشروع.

وأشارت إلى أن بنود الاتفاق بين السلطة وشركة الكهرباء كانت سرية، ولا أحد يعلم البنود حتى عام 2004، مؤكدة أن الشركة سجلت صافي ربح أكثر من 13 مليون دولار في العام، وأنها تحقق أرباحا حتى لو تعمل بحسب العقد الاحتكاري مع السلطة.

ونوهت إلى أن سعر بيع الكهرباء للمواطنين في غزة أعلى ب3 أضعاف من الكهرباء الموزعة داخل الكيان الإسرائيلي.

وأشارت إلى أن قطاع غزة دخل مرحلة جديدة عام 2006 جراء الحصار الإسرائيلي ومعها توقفت كل المساعدات والمنح للسلطة، وعمدت إسرائيل إلى إدخال 2 مليون لتر من الوقود اللازم ، في حين أن القطاع يحتاج ل6 مليون لتر، فدخل القطاع في أزمة كهرباء شديدة.

رابط تقرير قناة الجزيرة.

2017-01-23
soha jad

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...