نظرية الانفجار العظيم الخاصة بنشأة الكون

wait... مشاهدةآخر تحديث : الخميس 2 فبراير 2017 - 11:10 مساءً
نتيجة بحث الصور عن نظرية الانفجار العظيم الخاصة بنشأة الكون
نظرية الانفجار العظيم الخاصة بنشأة الكون

* في اللحظات الأولى من الانفجار حيث تبلغ درجة الحرارة عشرة آلاف مليون درجة مئوية كانت مكونات الكون هي الإشعاع و الالكترونات و النيوترينوات ( جمع نترينو ) و ضديداتها وشيء من البروتونات و النترونات.

*عند انخفاض درجة الحرارة إلى ألف مليون درجة تتغلب قوى الجذب على طاقة حركة البروتونات والنترونات وفي الدقائق الأولى يبدأ تكوين نوى بعض العناصر الخفيفة مثل الهيليوم و الهيدروجين الثقيل و الليثيوم.

* يستمر الكون في التمدد نحو خمسمائة ألف عام و تنخفض درجة حرارته إلى ما دون المائة ألف درجة فتتغلب قوى التجاذب بين النوى والالكترونات ويبدأ تكون ذرات العناصر الخفيفة ( الهيدروجين و الهيليوم ) و تنفصل المادة عن الإشعاع.

* تتجمع سحب الهيدروجين و الهيليوم ثم تتقارب بتأثير الجذب فيما بينها و تتصادم و ترتفع درجة الحرارة جداً لاندماج ذرتي هيدروجين لتكوين ذرة هيليوم.

* الحرارة العالية بسبب التصادم تزيد من طاقة سرعة الجسيمات فلا تسمح بمزيد من التقارب لمكونات هذه السدم و يبقى تحول الهيدروجين إلى الهيليوم مُصدراًَ الضوء و الحرارة التي تبعثها النجوم كشمسنا.

* في السُدم ذات الكتل الكبيرة يكون التجاذب بين مكونات هذه الكتل كبيراً كما تكون الحرارة الناتجة من تصادم هذه المكونات مرتفعة فتندمج ذرات الهيليوم لتكوين عناصر أثقل من الأكسجين و الكربون.

* يستمر الكون في التمدد فتنخفض درجة حرارته إلى الآلاف فتكون لمكوناته طاقة حركية كافية للتباعد و تتغلب قوى الجذب و تتجاذب الالكترونات مع البروتونات بعامل التجاذب الكهربي و تتكون العناصر الأخرى الثقيلة.

* يتكون من تجمع النجوم “المجرات “التي تحتوي على مئات الملايين من النجوم المماثلة لشمسنا, ومجرة درب التبانة واحدة من هذه المجرات.

– يتجمع مقدار قليل من العناصر الثقيلة و الناتجة عن قذفها عن بعض نجوم الجيل السابق لتكوين أجسام تدور حول النجم ( الشمس مثلا ) على هيئة كواكب كالأرض و أخواتها.

قال تعالى : ( ثم استوى إلى السماء وهي دخان فقال لها و للأرض أتيا طوعاً أو كرهاً قالتا أتينا طائعين) . فصلت آية 11.

2017-02-02
admin

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...