نقدم لكم 10نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

wait... مشاهدةآخر تحديث : الجمعة 23 ديسمبر 2016 - 11:28 مساءً
2016 12 23
2016 12 23

تصوير المناظر الطبيعية من الأمور المفضّلة لدى المصورين المحترفين والهواة على حد سواء، فالطبيعة تقدّم ثروة لا تقدر بثمن من المشاهد الطبيعية الزاخرة بالجمال والذي يتّخذ أشكالًا وصورًا عدّة تبعًا لفصول السنة. في هذا المقال، سنقدّم إليك عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية التي ستساعدك في التقاط صورة طبيعية تأسر الألباب.


1

اصنع العمق

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

عندما تلتقط صورًا للمناظر الطبيعية، حاول أن تصنع إحساسًا بالعمق في الصور، وذلك من خلال التركيز على جميع العناصر الموجودة في الصورة، وللقيام بذلك ستحتاج إلى استخدام فتحة ضيقة للعدسة، من f/16 إلى f/22 وذلك لأنّ هذا المقدار سيحافظ على حدة التفاصيل سواء في خلفية الصورة أو في واجهتها الأمامية. ولا تنس استخدام الحامل الثلاثي عند التقاط الصور (سيساعدك هذا على التخلص من التأثير المصاحب لاهتزاز الكاميرا) باستخدام فتحة ضيقة للعدسة، ذلك لأنّ مقدارًا أقل من الضوء سيعبر من خلال العدسة.


2

استخدم عدسات ذات زاوية عريضة

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

يفضّل استخدام هذا النوع من العدسات في تصوير المناظر الطبيعية لأنّها قادرة على التقاط مساحات واسعة ويعطي هذا شعورًا بالفضاء المفتوح. كما تميل هذه العدسات إلى إعطاء عمق ميدان أكبر وتتيح استخدام سرعة غالق مرتفعة؛ لأنّها تسمح بمرور مقدار أكبر من الضوء من خلالها. التقاط صورة بفتحة عدسة مقدارها f/16 سيزيد من حدة التفاصيل في الخلفية والواجهة الأمامية للمشهد على حدّ سواء، ولا تنس كذلك تجربة زاويا مختلفة عند التصوير.


3

استخدم المرشحات الفوتوغرافية

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

لأجل الحصول على أفضل صورة ممكنة، يمكنك استخدام مرشحين عند تصوير المناظر الطبيعية، المرشح الأول هو مرشح الاستقطاب والذي يجعل لون السماء أغمق ما يزيد من مقدار التباين بين السماء وبياض الغيوم. المرشح الثاني فهو مرشح الكثافة الطبيعية (ND) والذي يحول دون مرور مقدار كبير جدًّا من الضوء عبر العدسة، وهذا مفيد جدًّا في الأيام التي يكون فيها ضوء الشمس ساطعًا حيث لا يكون بمقدور الكاميرا أن تمنحك سرعة منخفضة للغالق (قد ترغب في التقاط الحركة في السماء أو الماء على سبيل المثال).


4

التقط الحركة

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

إن كنت ترغب في تصوير المياه الجارية فيمكنك الحصول على التأثير الساحر للماء الأبيض وذلك من خلال الاستفادة من التعريض الطويل. إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها الحصول على هذا التأثير هي استخدام الوضع TV أو S (الأولوية للغالق) واختيار مدة تعريض تبدأ من ثانيتين فما فوق. يمكنك أيضًا استخدام الوضع AV (الأولوية لفتحة العدسة) ثم اختيار فتحة عدسة ضيقة مثل f/32 (يحتاج هذا الإعداد بشكل عام إلى مقدار أكبر من الضوء). أما لو كنت تعمل في يوم يكون فيه ضوء الشمس ساطعًا فعليك استخدام مرشح ND وذلك لتقليل مقدار الضوء الذي يصل إلى الكاميرا، وبذلك ستسمح لك الكاميرا في زيادة سرعة الغالق. يجدر الذكر أنّه يجب استخدام الحامل الثلاثي دائمًا في مثل هذه اللقطات للمحافظة على حدة بقية التفاصيل في الصورة.


5

استخدم الماء كمرآة

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

يمكن للماء في ظروف الإضاءة الخافتة أن يعطي تأثيرات انعكاس خلابة، وأفضل وقت للحصول على مثل هذه اللقطات هما (الساعتان الذهبيتان) وهما الساعة الأولى بعد شروق الشمس والساعة الأخيرة قبل غروبها. استخدم الحامل الثلاثي لالتقاط هذه الصور، واختر وضع TV أو S (الأولوية للغالق)، واختر كذلك سرعة غالق منخفضة واترك اختيار فتحة العدسة الملائمة للكاميرا. يمكنك رفع قيمة الآيزو إن لم تتمكن من الحصول على صورة واضحة المعالم والتفاصيل، ويمكن للقيمة 125 أن تكون نقطة بداية جيدة.


6

خذ الأشخاص بنظر الاعتبار

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

لا تقتصر المناظر الطبيعية على الطبيعة وحسب، فلماذا إذًا لا تتضمن صورك الأشخاص أيضًا؟ يمكن لصورة طفل صغير ولطيف أو فتاة جميلة تركض أو تقفز بين الأزهار أن تزيد من جمال صورة المنظر الطبيعي. تذكر قاعدة التثليث واحرص على أن يكون الشخص بعيدًا عن منتصف الصورة وذلك للفت الأنظار إليه. استخدم سرعة غالق مرتفعة إن كنت ترغب في تجميد الحركة أو استخدم سرعة غالق منخفضة إن كنت ترغب في التقاط الحركة.


7

نسّق الصورة في أثلاث

عشرة نصائح لتصوير المناظر الطبيعية

لاستخدام قاعدة التثليث تخيل وجود أربعة خطوط، اثنان أفقيان وآخران عموديان، وتشكل هذه الخطوط الأربعة تسعة مربعات متماثلة. تكون بعض الصور جيّدة عندما تكون نقطة التركيز في المربع الوسطي، ولكن وضع العنصر بعيدًا عن المنتصف أو في إحدى نقاط التقاطع سيلفت المزيد من الانتباه لأنّ ذلك يمنح الصورة نسقًا جميلًا. إن استخدام قاعدة الأثلاث سيدفع العين إلى التجول في إطار الصورة، وتكون الصورة الملتقطة بالاستناد إلى هذه القاعدة أكثر ترتيبًا وجمالًا.


8

الإعدادات التي ينصح بها

عند التقاط الصور خلال النهار يمكن الاستعانة بفتحة عدسة ضيقة (f/22) لالتقاط صور واضحة التفاصيل (قد يقول البعض بأن ليست الفتحة 22 هي الافضل دائماً، الجواب: نعم هناك ما يسمى بالنقطة الحلوة في العدسة وطريقة تصوير معينة سوف يتم شرحها في درس مفصل). أما إن كنت تحاول التقاط حركة الماء أو الأشخاص والطيور فاستخدم مرشحًا لتقليل مقدر الضوء المارّ عبر العدسة وجرب استخدام سرعات مختلفة للغالق. لتصوير الماء اختر سرعة الغالق لا تقل عن ثانيتين أما لتصوير الحيوانات والأشخاص فابدأ من 1/60. ويجب دائمًا استخدام الحامل الثلاثي والريموت او مؤقت الكاميرا عند التقاط مثل هذه الصور.


9

المعدّات التي ينصح بها

في الأيام التي تكون في الشمس ساطعة يجب عليك استخدام غطاء للعدسة لتجنب تأثير التوهج، إضافة إلى ذلك، يمكن استخدام مرشح الكثافة الطبيعية أو مرشح الاستقطاب لتقليل الانعكاسات ولإبراز ألوان السماء، كما ننصح بأستخدام مرشحات الــ ND للحصول على صور مياه بأنسيابية جميلة. من الضروري هنا استخدام الحامل الثلاثي إن كنت ترغب في الحصول على صور واضحة المعالم وخالية من اي اهتزاز مع استخدام الريموت او مؤقت الكاميرا، وإن كنت ترغب كذلك في التقاط الحركة.


10

الخلاصة

المرء يقضي وقتًا ممتعًا في الطبيعة. يجب عليك التحلي بالصبر، لأنّك ستجد نفسك في بعض الأحيان مضطرًّا إلى انتظار الوقت الذي تكون فيه ظروف الإضاءة ملائمة للتصوير، أو قد تأتي بعض الأوقات التي لا تكون الظروف فيها ملائمة على الإطلاق، وهذا يدفع ببعض المصوّرين الفوتوغرافيين إلى الانتظار لساعات طويلة ليحصلوا في نهاية الأمر على لقطة واحدة خلال يوم كامل او حتى اسابيع او اشهر، ولكن جمال تلك اللقطة يعوّض عن فترات الانتظار الطويلة هذه. إن التحلي بالصبر والمثابرة على التمرين، سيساعدانك على صقل موهبتك وتنمية مهاراتك في التصوير، لتكون قادرًا بعدها على التقاط صور رائعة وجميلة.

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...