هكذا تحصل التطبيقات على الإعجابات الوهمية.. مزارع الخدع

wait... مشاهدة
   أصبحت الحياة اليومية والعملية لدى بعض الناس تعتمد على الشبكات الاجتماعية من أجل تحقيق النجاح، ويُقاس هذا النجاح من خلال ردود الفعل والتقييمات التي تأتي عن طريق الأصدقاء والمتابعين على حساباتهم على الشبكات الاجتماعية.

هنا يأتي دور ما يُسمَّى بـ”مزارع الضغطات الإلكترونية”، وهي عبارة عن طريقة تقوم بعملتقييم وهمي لأي منتج إلكتروني، بل ومنحه النجاح أيضاً عن طريق مجموعة كبيرة من الضغطات الإلكترونية الوهمية، فيمكن من خلالها الحصول على العديد من التقييمات الإيجابية والمتابعين بشكل وهمي وغير واقعي.

في الصين نجد واحدة من أكبر مزارع الضغطات الإلكترونية في العالم، والتي تحتوي على ما يقرب من 10 آلاف من الهواتف الذكية، والتي يتم تجميعها في غرفة واحدة.

 تستخدم هذه الهواتف لتعزيز شعبية ودعم تقييم المنتجات أو التطبيقات بشكل وهمي، عن طريق إرسال تقييمات أو زيارات أو متابعات أو ما شابه ذلك إلى تطبيقك أو موقعك الإلكتروني.

وعلى الرغم من أن هذه التقييمات تتم بطريقة تحاكي الواقع بعض الشيء عن طريق مجموعة من الأجهزة المختلفة، إلا أنها بعيدة تماماً عن الدقة، ولا تمتّ للواقع بصلة.

ولك أن تتخيل أن عدداً ليس بالقليل من الشركات تدفع عشرات الآلاف من الدولارات، من أجل أن تحصل على تقييمات إيجابية للمنتجات التي تقدمها قدر الإمكان، لذا تعتبر مزرعة الضغطات الإلكترونية هي الحل الأمثل لهم.

وقد قام مؤخراً مراسل روسي بتصوير مزرعة الضغطات الإلكترونية بالصين، وقام بنشرها في مقطع فيديو أظهر من خلاله العدد الهائل للهواتف الذكية المستخدمة لإرسال هذه التقييمات الوهمية، والتي تتكلف الكثير من الأموال.

ولكن في حقيقة الأمر، فإن استخدام مزارع الضغطات الإلكترونية بشكل عام ليس أمراً جيداً على الإطلاق، بل إنه يعتبر شكلاً من أشكال التزوير للحقائق، فنجد أن آلاف التطبيقات تصاحبها تقييمات غير حقيقية، تم الحصول عليها عن طريق ما يسمى بـ”مزرعة الضغط الإلكترونية”، ما يؤدي إلى زيادة عدد المستخدمين، ومن ثم تحصل الشركات صاحبة هذه التطبيقات على ملايين الدولارات.

جدير بالذكر أن في الولايات المتحدة الأميركية وجد علماء جامعة كاليفورنيا الجنوبية وجامعة إنديانا، أن ما يقرب من 15% من حسابات تويتر هي حسابات وهمية. كما أن هناك حوالي 319 مليون مستخدم نشط شهرياً، منهم 48 حساباً غير حقيقي!

والآن كم مرة شاهدت تقييمات إيجابية للغاية لبعض التطبيقات، وبناء على ذلك قمت باستخدامها، ثم اكتشفت أن هذه التطبيقات لا تعمل بشكل جيد، أو لا تؤدي ما كنت تنتظره منها؟

الآن أصبحت تعرف عزيزي القارئ السبب الحقيقي وراء هذا.. إنه “مزرعة الضغطات الإلكترونية”!

ولكن هل توجد طريقة تمكننا من تجنب الوقوع في فخ التقييمات الوهمية لأي تطبيق أو منتج إلكتروني نريد استخدامه؟

نعم، فقد تم مؤخراً استحداث طريقة تُمكِّنك من التعرُّف على دقة التقييمات التي تظهر على أي منتج أو تطبيق معين، كما يمكنك معرفة عدد المتابعين الوهميين لأي شخص أو موقع أو صفحة على الشبكات الاجتماعية، كل هذا عن طريق هذا الرابط.

كل ما تحتاجه هو الضغط على الرابط، ومن ثم تسجيل الدخول إلى أحد مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف يساعدك على تجنب تقييمات ما يعرف بـ”مزرعة الضغطات الإلكترونية”.

المصدر: هاف بوست

2017-08-21 2017-08-21

admin
جديد الكتب