وزراة الصحة:مستشفيات قطاع غزة في خطر!!

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 26 نوفمبر 2016 - 12:55 مساءً

ناشدت وزارة الصحة الفلسطينية في قطاع غزة الجهات الرسمية والمؤسسات الإغاثية الدولية بالعمل السريع على توفير وقود لتشغيل المولدات في مستشفيات القطاع، مع قرب نفاد الكميات المتوفرة لديها.

وقال الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية بغزة أشرف القدرة لوكالة “صفا” صباح اليوم السبت إن الساعات القادمة حساسة وخطيرة، إذا لم يتم توفير الوقود اللازم لتشغيل المولدات بالمشافي.

وأوضح أن الازمة تفاقمت بسبب عدم توفر كميات كافية من الوقود، في ظل انقطاع الكهرباء لثماني ساعات يوميا، وتكرار الأعطال بالخطوط المصرية والإسرائيلية.

وبين أن مولدات الكهرباء في مستشفيات القطاع تحتاج 420 ألف لتر سولار شهريا، مؤكدًا أن كافة المشافي باتت أمام عوز شديد، وأمام عد تنازلي لأزمة خطيرة متوقعة.

وأشار القدرة إلى أن وزارته شكَّلت خلية لإدارة الأزمة الحالية، بدأت العمل على تقليص الأحمال، وتشغيل المولدات الأقل حملا، لزيادة ساعات تشغيل الأجهزة الطبية الضرورية.

ولفت إلى أن مستشفى الشهيد محمد الدرة للأطفال بغزة، والذي يخدم نحو 40 ألف نسمة أطلق نداء استغاثة قبل يومين، وبات مهددا بتوقف الأجهزة عن العمل في حال نفد الوقود بالكامل.

وقال القدرة إن وزارته ناشدت الحكومة الفلسطينية بتحمل مسؤولياتها الكامل تجاه القطاع الصحي، كما ناشدت المؤسسات الإغاثية والدولية، ولكن دون جدوى حتى الآن.

2016-11-26 2016-11-26

soha jad