بيع الوهم …التدريب والتنمية البشرية مهنة من لا مهنة له

wait... مشاهدةآخر تحديث : السبت 17 ديسمبر 2016 - 7:44 مساءً
2016 12 17
2016 12 17

بيع الوهم …التدريب والتنمية البشرية مهنة من لا مهنة له

لا تكاد تدخل إلى مواقع التواصل الاجتماعي أو تلج إلى شبكة الإنترنت، إلا وتشاهد إعلانا أو أكثر عن التدريب والتنمية البشرية، وعن المدرب الخبير والأكاديمي المتمرس الذي يجوب البلاد ليمنح خبراته للشباب.

اقرأ أيضا...

وفي حين يرى البعض أن التدريب والتنمية أمر مهم للغاية، يرى آخرون أن دورات التنمية البشرية ما هي إلا بيع للوهم، واستدراج للشباب الباحث عن الخبرات وما هي إلا وسيلة لملء الجيوب ومهنة من لا مهنة له. وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي العديد من المقاطع الساخرة من منتحلي “مدربي” أو “خبراء تنمية”. ولفت سمارة إلى أن الأصل أن مهنة التنمية البشرية يجب أن تكون حافزا للنجاح لا وسيلة للتغطية على الفشل بذرائع مختلفة.

وأكد أن بعض المدربين يعمدون إلى تقليد المشاهير، أو الحصول على شهادات عن بعد، لكسب الجمهور بإقناعهم أنه صنع نفسه عبر التجارب وتحدي الصعاب تمهيدا لبيعهم الوهم.

وبدأ مفهوم التنمية البشرية يتطور بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية في محاولة من الدول التي دمرتها الحرب اقتصاديا للإسراع في الخروج من الدمار الشامل الذي أصاب بعض الدول. الشاب المصري، حمادة يسري، وهو أحد الشباب الذين سجلوا في إحدى دورات التنمية البشرية في مركز شبه حكومي في القاهرة (تحفظ على ذكر اسمه)، قال إنه كان يحلم بأن يكون مدربا للتنمية البشرية وسجل في دورة إعداد المدربين ودفع مبلغا كبيرا.

وأشار إلى أنه تفاجأ بأن محتوى الدورة كان مجرد كلام يتعلق بالأحلام والطموحات، لكنه لا يقدم أي شيء على أرض الواقع.

ولفت إلى أنه اقتنع بعد انتهاء الدورة التي تضمنت عدة تدريبات وتمارين تحت شعار “لا يوجد مستحيل” أبرزها كان كيفية “حمل الكرسي بإصبع واحد”، أن التنمية البشرية ما هي إلا بيع للوهم و”سبوبة” يأكل بها المدربون خبزا.

وبحسب المستشار الإعلامي لشبكة تنمية الشرق الأوسط (مدن)، الدكتور نزار الحرباوي، تتصل حقيقة التنمية البشرية بالإنسان ذاته، ما بين ميوله وتوجهاته وحاجاته وحاجات المجتمع ذاته، فإذا قولبنا هذه القيم والمفاهيم ودمجنا معها علم الاجتماع والإدارة والتسويق ونحوها كان مفهوم التنمية أعمق وأرسخ.

ومن أبرز موضوعات التدريب التي يطرحها خبراء التنمية البشرية؛ التفكير الإيجابي، وفن إقناع الآخرين، وتحليل الشخصيات، وإدارة المشاعر، والتحكم بقدرات العقل الباطن، إلى جانب أمور عديدة بخصوص تطوير الأعمال والإبداع. فهل هي فعلا كما يقال

بانها تبيع الوهم و مهنة من لا مهنة له

انت فعّلت مانع الإعلانات AdBlock في متصفحك

نتيجة بحث الصور عن ‫مانع الإعلانات adblock‬‎

 

نحن لا نعرض إعلانات مخلة ! يرجى وضع موقعنا في قائمة السماح
أو إيقاف مانـع الإعلانات في متصفحك حتى تتمـكن من متابعتـنا ...