8 تكنولوجيات تغير حياة الانسان الي الابد

wait... مشاهدةآخر تحديث : الأربعاء 16 نوفمبر 2016 - 5:47 صباحًا

1 – الاجهزة الالكترونية المحمولة المتكيفة مع الجسم.

عمليا هذه الاجهزة غير ملاحظة، مثل سماعات الاذن التي تقيس عدد نبضات القلب، واجهزة الاستشعار عن بعد التي تثبت في الملابس، والاجهزة التي تحدد اقصر الطرق للوصول الى الهدف، والاحذية المزودة بشاشات اللمس، وغيرها. قسم من هذه الاجهزة نستخدمه حاليا والقسم الآخر سيظهر قريبا في الاسواق.

من السهولة ايجاد مجال استخدام هذه التكنولوجيات، فمثلا الاحذية المزودة بشاشات اللمس تساعد المكفوفين، وأن نظارات غوغل يستخدمها الجراحون في الولايات المتحدة في العمليات الجراحية.

2 – مركبات كربونية ذات بنية نانومترية

 يشكل تزايد انبعاث غازات العوادم تهديدا مباشرا للتوازن المناخي، لذلك فإن فعالية عمل وسائل النقل هو اتجاه مستقبلي مهم جدا.

الطرق الحديثة في تشكيل بنى نانومترية سوف تستخدم في انتاج وسائل نقل ذات وزن اقل بنسبة 10 بالمائة واكثر. أي ان السيارات الخفيفة الوزن تستهلك كمية وقود اقل خلال عملها، ويقل انبعاث غازات العوادم.

3 – معادن من تحلية المياه

بما ان حجم المياه العذبة في العالم يستمر في الانخفاض، فإن تحلية مياه البحر تصبح ذات اهمية كبيرة من اجل تلبية طلبات المستهلكين. لهذه التقنية بعض السلبيات، فهي تستهلك طاقة كبيرة تنتج عنها نفايات، مثل المحلول الملحي المركز، الذي قد يلحق ضررا كبيرا في الحياة البحرية.

إن افضل طريقة لحل هذه المشكلة هي معالجة هذا المحلول الملحي للحصول على عناصر مهمة مثل الليثيوم والمغنسيوم واليورانيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم.

4 – تخزين الطاقة الكهربائية بمقاييس صناعية

 الكثير من التكنولوجيات الحديثة تقترب من حل هذه المشكلة، فمثلا البطاريات ستخزن مستقبلا طاقة كيميائية بكميات كبيرة في سوائل، بحيث يزداد استهلاك الطاقة ليصل الى مستوى الغاز الطبيعي.

كما ستتحسن البطاريات الجافة، التي تطورت وتحسنت نوعيتها في السنوات الاخيرة. كما يتطور انتاج مكيفات الهواء التي تستخدم شرائح الجرافين ذات القدرة على تخزين كميات كبيرة من الطاقة.

5 – بطاريات بأسلاك نانومترية

 يتم شحن البطاريات المزودة باسلاك نانومترية في زمن اقل بـ 30 – 40 بالمائة من الزمن اللازم لشحن البطاريات المعروضة في الاسواق حاليا، كما انها قادرة على تخزين طاقة تزيد بـ 1.5 مرة عن البطاريات الاعتيادية. من المحتمل ان يساعد الجيل الجديد من البطاريات في تحسين السيارات الكهربائية ويسمح بتخزين الطاقة الشمسية في البيوت.

6 – عرض الصور من دون شاشة

 تطور هذا القطاع خلال عام 2013 بصورة كبيرة، وحصل فيه تقدم واضح في عرض الصور من دون سطوح مستوية، بل باستخدام سطوح اخرى. كما ظهرت عدسات الكترونية لاصقة وعدد من اجهزة اسقاط ثلاثية الابعاد.

7 – علاج الانسان من الاحياء الدقيقة

 يركز العديد من الباحثين عملهم في الوقت الحاضر على الاحياء الدقيقة الموجودة في الامعاء وغيرها من الانواع المرضية الاخرى التي ترافق الانسان خلال حياته. إن العلاج باستخدام المضادات الحيوية يؤدي الى خلل في توازن البكتريا المفيدة والضارة، لذلك تبدأ انواع البكتريا الضارة بالتكاثر مسببة امراضا خطرة، لهذا يركز العلماء عملهم على انتاج انواع من البكتريا اكثر مقاومة للمضادات الحيوية.

8 – استخدام الحمض النووي الريبوزي في العلاج

 التقدم الحاصل في علم الاحياء واكتشاف تفاصيل عمل الحمض النووي الريبوزي “RNA ” الذي يساعد في تجميع البروتينات، يفتح الابواب لصنع عقاقير قادرة على تنظيم تركيز اي مادة في جسم الانسان. وسيكون بواسطتها من الاسهل علاج الامراض الوراثية النادرة والامراض التي يسببها خلل في عمليات الايض.

2016-11-16

admin