800 شاغر في قطاع التعليم لدى الوزارة،وترجيح بعقد امتحان مزاولة في إبريل المقبل

wait... مشاهدة

أعلنت وزارة التربية والتعليم العالي بغزة اليوم عن عقد امتحان مزاولة مهنة التعليم للعام 2017، بتاريخ 19/2/2017. ومن شأنه قال مدير عام الشؤون الإدارية بوزارة التربية والتعليم بغزة رائد صالحية في تصريح خاص لوكالة “صفا” إن الشواغر لدى الوزارة “كبيرة”، حيث وصل احتياج الوزارة إلى ما يقارب 800 شاغر، هي مجموع الاحتياج الطبيعي لعدة أعوام سابقة. مرجحًا عقد امتحان (توظيف/قدرات) للحاصلين على شهادة مزاولة مهنة التعليم في إبريل المقبل.

ولفت إلى أن الإعلان عن امتحان المزاولة جاء بعد أربع سنوات من توقفه، مشيرًا إلى أن “حكومة الوفاق حالت دون عقده، حيث أهملت الوزارة ولم توظف أحد، ولم تتحمل المسؤوليات الإدارية المنوطة بها”.

وأشار صالحية إلى أن تخلف الحكومة عن مهامها وضع الوزارة أمام تحدي توفير معلمين لمدارس القطاع؛ سواءً بالعقد السنوي أو التوظيف العام. ونوه إلى أن التعليم ستطالب هذه الاحتياج البشري من وزارة المالية وديوان الموظفين بغزة، والأمر منوط لديهما بمدى القدرة المالية.

وتوقع مدير عام الشؤون الإدارية أن يتقدم لامتحان المزاولة المقرر عقده بتاريخ 19 فبراير المقبل 40 ألف خريج، وذلك وفق إحصائية حديثة للخريجين.

ويتوجب على الحكومة عقد امتحان مزاولة مهنة التعليم “كل سنة مرة واحدة”؛ لكن آخر امتحان عقدته حكومة إسماعيل هنية عام 2013 وتقدم إليه 25 ألف خريج، فيما لم تعقد حكومة الوفاق برئاسة رامي الحمد الله أي اختبار لغزة منذ توليها مقاليد السلطة.

ويعد الحصول على شهادة امتحان مزاولة المهنة شرطًا مبدئيًا للتقدم لوظيفة معلم جديد.

وفي هذا الجانب، لفت صالحية إلى أن الطالب الذي تقدم لامتحان المزاولة عام 2013 ونجح فيه، يبقى امتحانه ساري المفعول حتى عام 2018 مالم يوظف.

غزة/ مستمرون/ صفا

2017-01-23

admin
جديد الكتب